رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: خطوات قليلة تفصلنا عن إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي

نشر
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه يتبقى خطوات قليلة لإتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، ضمن جهود تجاوز الأزمة الاقتصادية.

وأوضح رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي على هامش توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع الجانب الإماراتي: «تم الالتقاء مع المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وشركاء التنمية، ونحن على بعد خطوات قلية لإتمام الاتفاق مع الصندوق والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي لتجاوز الأزمة، وتشكيل بداية جديدة للاقتصاد المصري».

تنمية مدينة رأس الحكمة

وشهد رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، مراسم التوقيع على الصفقة الاستثمارية الكبرى، بالشراكة مع كيانات ضخمة.

وكشف، في مؤتمر صحفي على هامش توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع الجانب الإماراتي، أن نجاح الاقتصادات العالمية يقاس بقدرتها على اجتذاب الاستثمارات المباشرة.

وأوضح مدبولي، أن موضوع استثمار الأصول في أي دولة شيء مهم للغاية، ويقيس قدرة الدولة على اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، في صورة شراء أصل وتنميته وتطويره، أو عمل تنمية متكاملة.

مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة

وذكر، أن مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة ترجمة حقيقية لوثيقة سياسة ملكية الدولة، لافتًا إلى أن مصر ليس لديها الموارد الطبيعية الكافية، ويتم توجيه الأصول لتعظيم الاستثمارات، وهي شراكة وليس بيع أصول، ما يعني أن ذلك يعتبر أعظم استفادة للدولة، من خلال الحصول على حصة من الأرباح.

استثمارات ضخمة

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أنه من المتوقع أن يستثمر الجانب الإماراتي ما لا يقل عن 150 مليار دولار خلال مدة تنفيذ مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة، لافتًا إلى أن الحكومة تستهدف أن تكون رأس الحكمة مدينة عالمية، لاستقطاب 8 ملايين سائح إضافي.

الاتفاق المالي

وقال رئيس الوزراء: «الاتفاق المالي يتضمن شقين، المقدم: يتضمن استثمار أجنبي مباشر للدولة بقيمة 35 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلال شهرين، سيتم تقسيمها على دفعتين، هما 15 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلا أسبوع، عبارة عن 10 مليارات دولار بشكل مباشر، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات عن جزء من الودائع الموجودة في البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات».

وذكر: «الشق الثاني يتضمن 20 مليار دولار سيتم الحصول عليها بعد شهرين، عبارة عن 14 مليار سيولة مباشرة، والجزء المتبقي من الودائع 6 مليارات، وبالتالي ستدخل الصفقة 24 مليار مباشر بشكل مباشر للدولة المصرية، و11 مليار ستستخدمه شركة تنمية مدينة رأس الحكمة في المشروع بعد تحويلها للجنيه، وهذه القيمة مسجلة في الدين الخارجي لمصر».

وأضاف، أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة تتضمن حصة من أرباح المشروع بقيمة 35%، طبقًا لشروط والتزامات محددة ضمن الصفقة.

مخطط تنمية مدينة رأس الحكمة

وأوضح رئيس الوزراء، أن المشروع سيشمل أحياءً سكنية وفنادق عالمية ومنتجعات سياحية، بالإضافة إلى كل الخدمات العمرانية، ومشروعات ترفيهية، من مدارس وجامعات ومستشفيات، ومنطقة حرة خدمية خاصة بها صناعات خفيفة وتكنولوجية وخدمات لوجستية، وحيًا مركزيًا للمال والأعمال لاستقطاب الشركات العالمية، فضلًا عن مارينا دولية لليخوت والسفن السياحية.

مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة

وأضاف، أنه تم الاتفاق على تطوير وإنشاء مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة، وتخصيص أرض لوزارة الطيران المصرية، والتعاقد مع شركة أبوظبي لتنمية وتطوير المطار، لافتًا إلى أن مصر سيكون لها حصة من إيرادات المطار.

عاجل