رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: حرب روسيا على أوكرانيا تسببت في خسائر بشرية مروعة

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الخميس، إن الحرب الروسية على أوكرانيا تسببت في وقوع خسائر "بشرية مروّعة"، وفي معاناة كبيرة لملايين المدنيين.

وأضاف تورك، في بيان قبل يومين من الذكرى الثانية لبدء الغزو الروسي: "لا يزال الهجوم المسلّح الواسع الذي تشنه روسيا على أوكرانيا والذي يوشك على دخول عامه الثالث دون نهاية تلوح في الأفق، يتسبب في انتهاكات خطيرة وواسعة النطاق لحقوق الإنسان ويدمّر الأرواح وسبل العيش".

عقوبات أوروبية جديدة على روسيا عشية الذكرى الثانية لغزو أوكرانيا

وافق الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء، على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا ستسري عشية الذكرى الثانية لغزوها لأوكرانيا في 24 فبراير، والتي تستهدف لأول مرة شركات صينية يشتبه في أنها تساعد موسكو في الحصول على منتجات محظورة.

وذكرت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي على منصة "إكس"، أن التكتل وافق "من حيث المبدأ" على الحزمة الـ13من العقوبات على روسيا، والتي تمثل "واحدة من أوسع العقوبات التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي".

وتركز مجموعة العقوبات الجديدة التي اعتمدها التكتل على سد ثغرات الإجراءات المطبقة بالفعل، بالإضافة إلى تعزيز قدرة الكتلة على تنفيذ القيود التي وضعتها، وتستهدف هذه المرة الشركات في جميع أنحاء العالم المتهمة بتزويد روسيا بالتقنيات المتقدمة ومعدات عسكرية مصنعة في الاتحاد الأوروبي، وفق "يورو نيوز".

وتضمن مقترح العقوبات الذي اطلعت عليه وكالة "فرانس برس" في وقت سابق، فرض قيود على الصادرات من 3 شركات صينية لتزويدها إمدادات للجيش الروسي، ووضع وزير الدفاع الكوري الشمالي على لائحة سوداء على خلفية تزويد موسكو بصواريخ.

وتستهدف حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الـ13 منذ فبراير 2022 أيضاً المؤسسات التي تديرها روسيا والتي تعمل على إعادة تعليم الأطفال الذين اختطفوا في أوكرانيا، وأدت عمليات الاختطاف إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قبل المحكمة الجنائية الدولية، التي تعتبر التهمة "جريمة حرب"، وفق "يورو نيوز".

وبلغت التجارة بين روسيا والصين مستوى قياسي بأكثر من 240 مليار دولار (213 مليار يورو) في عام 2023، وفقاً لأرقام الجمارك الحكومية الصينية، ويتجاوز هذا الرقم بكثير الهدف الذي حددته الدولتان وهو 200 مليار دولار.

عاجل