رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن يبلغ الرئيس البرازيلي رفض أمريكا لتصريحاته بشأن إسرائيل

نشر
 لولا دا سيلفا
لولا دا سيلفا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن للرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، الأربعاء، خلال استقباله على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، إن الولايات المتحدة ترفض تصريحاته بشأن حرب إسرائيل في غزة.


وأفاد مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية فى إفادة صحافية بعد الاجتماع في برازيليا: "أود أن أقول إنها كانت محادثات صريحة، أوضح الوزير خلالها أننا لا نتفق مع تلك التعليقات".

والأحد، قال لولا للصحافيين خلال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقى فى أديس أبابا، إن "ما يحدث في قطاع غزة للشعب الفلسطيني لا مثيل له في لحظات تاريخية أخرى. في الواقع، حدث ذلك حينما قرر هتلر قتل اليهود"، في إشارة إلى المحرقة (الهولوكوست) إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن بلينكن سلط الضوء على الجهود الأميركية الرامية لتحرير المحتجزن لدى حماس، والتوصل لهدنة وزيادة المساعدات الإنسانية.
وذكر مكتب الرئيس البرازيلي في بيان عقب اللقاء، الذى استمر قرابة الساعتين، أن لولا وبلينكن ناقشا عدة موضوعات امتدت من قمة مجموعة العشرين إلى جهود السلام في غزة وأوكرانيا.

وقالت الحكومة البرازيلية: "شدد الرئيس لولا مجدداً على رغبته في السلام وإنهاء الصراعات في أوكرانيا وقطاع غزة... واتفق الجانبان على ضرورة إقامة دولة فلسطينية".

اتفاق جديد محتمل بين حماس وإسرائيل بشأن تبادل الرهائن قبل رمضان


أفادت القناة 12 الإسرائيلية أن إسرائيل تستعد لمفاوضات جديدة في باريس بشأن التوصل لصفقة تبادل للرهائن.
وأشار عضو مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي بيني جانتس إلى أن مؤشرات أولية على اتفاق جديد محتمل بخصوص الرهائن.

 

من جانبها قالت الخارجية الأمريكية: نريد رؤية اتفاق بشأن الرهائن في أقرب وقت ممكن وقد يكون ذلك قبل رمضان، موضحة أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن وسنواصل انخراطنا مع الأطراف المعنية إسرائيل ومصر وقطر.  

 

فصائل فلسطينية تقصف تجمعا لآليات وجنود الاحتلال الإسرائيلي في جباليا 
 

فيما أعلنت فصائل فلسطينية قصف تجمع لآليات وجنود الاحتلال الإسرائيلي في جباليا شمالي قطاع غزة، بقذائف «هاون» من العيار الثقيل، وحققت إصابات مباشرة، وذلك حسبما جاء في خبر عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

كما أعلن حزب الله اللبناني، أنه استهدف تجمعا لقوات الاحتلال في مستوطنة أفيفيم وموقع رويسات العلم في مزارع شبعا بالأسلحة المناسبة وحقق إصابات مباشرة. 

 

وزير الخارجية يبحث مع نظرائه من بوليفيا وأوروجواي والبرتغال الوضع بغزة
 

عقد وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأربعاء، لقاءات مع نظرائه من بوليفيا سيلندا ساسو لوندا وأوروجواي عمر باجانيني والبرتغال جواو كرافينيو؛ وذلك على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية ⁧‫مجموعة العشرين‬⁩ بالبرازيل.
 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد - في تدوينة عبر حسابه على منصة "أكس" اليوم - إن اللقاءات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الرؤى حول الوضع في غزة.
 

 

ويقوم وزير الخارجية - حاليا - بزيارة إلى ريو دي جانيرو البرازيلية، حيث سيشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

 

 

عاجل