رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل: تبادل الرهائن مع حماس اليوم سيشمل 14 محتجزا و42 أسيرا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفاد مسؤولون إسرائيليون اليوم السبت بأن إسرائيل ستفرج في اليوم الثاني للهدنة بين الطرفين في قطاع غزة عن 42 معتقلا فلسطينيا، بينما ستطلق حركة حماس سراح 14 محتجزا لديها.

ونقل مراسلنا عن إدارة مصلحة السجون في إسرائيل قولها "تلقينا قائمة بأسماء 42 أسيرة، وأسيراً طفلاً سيتم الافراج عنهم في الدفعة الثانية من صفقة التبادل".

وكان اليوم الأول من الهدنة المؤقتة، المقررة لأربعة أيام والتي تمّ التوصل إليها بوساطة من قطر ومصر والولايات المتحدة، شهد إفراج حماس عن 13 محتجزا من النساء والأطفال الإسرائيليين، في مقابل إطلاق إسرائيل 39 معتقلا من النساء والأطفال.


ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "حماس ستفرج عن 14 رهينة السبت".


وفي وقت سابق، نقلت الوكالة عن السلطات الإسرائيلية قولها إن "إسرائيل ستفرج السبت عن 42 معتقلا فلسطينيا".

وكان اليوم الأول من الهدنة، أمس الجمعة، شهد إفراج إسرائيل عن الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين والتي ضمت 39 طفلا وامرأة، في حين أفرجت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة عن 13 أسيرا إسرائيليا جميعهم أطفال ونساء، ضمن اتفاق الهدنة.

كما تم الإفراج عن 10 تايلانديين وفلبيني واحد من بين المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية، ليسوا ضمن صفقة التبادل.

 

اليوم الثاني للهدنة

 

من المنتظر أن يتم اليوم السبت الإفراج عن 13 محتجزا إسرائيليا لدى حركة حماس مقابل 39 أسيرا فلسطينيا، بموجب اتفاق الهدنة بين الجانبين، التي ستستمر على مدى 4 أيام.

وأفادت تقارير بأن إسرائيل تسلمت قائمة بأسماء 13 محتجزا إسرائيليا من المنتظر أن تفرج عنهم حركة حماس خلال اليوم السبت، وفقا لما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية.

وذكرت قناة 13 الإسرائيلية أنه تم تسليم أسماء 13 مختطفا سيتم الإفراج عنهم اليوم وأن حالة المفرج عنهم بالأمس جيدة وفقا للتقارير الطبية.

وهذا العدد من المحتجزين الإسرائيليين الذي سيتم الإفراج عنهم مماثل للذين أطلقت حماس سراحهم أمس الجمعة، عدا المحتجزين التايلانديين الذين أفرج عنهم ولم يكونوا ضمن الصفقة المتفق عليها.
 

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي وعدت حكومته بالعمل على إطلاق سراح جميع المحتجزين لدى حماس، أن مسؤولي الأمن الإسرائيليين يراجعون القائمة.

وينص اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس، والذي جاء بوساطة قطرية ومصرية، على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال، مقابل كل محتجز إسرائيلي.


كما سيتم إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية يوميا ، بالإضافة إلى 4 شاحنات من الوقود وأسطوانات الغاز لكافة مناطق قطاع غزة.

وكانت إسرائيل أفرجت، أمس الجمعة، عن الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين والتي ضمت 39 طفلا وامرأة، في حين أفرجت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة عن 13 أسيرا إسرائيليا جميعهم أطفال ونساء، ضمن اتفاق الهدنة.

وشهد أمس، أثناء انتظار أهالي الأسرى الفلسطينيين الإفراج عن أبنائهم حول معتقل "عوفر"، إصابة 31 فلسطينيا.


وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن "عدد المصابين في قمع قوات الإسرائيلي المتواجدين حول معتقل عوفر، غربي رام الله مساء اليوم الجمعة، ارتفع إلى 31 مواطنا".

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها تعاملت مع 31 إصابة أمام معتقل "عوفر"، منها 3 إصابات بالرصاص الحي، و4 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و22 إصابة بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، وإصابتين نتيجة السقوط.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن اعتبر أمس الجمعة أن إفراج حماس عن مجموعة أولى من المحتجزين "ليس سوى بداية"، مؤكدا وجود "فرص حقيقية" لتمديد هدنة الأيام الأربعة في غزة.

وأشاد بايدن بالمراحل الأولى من الهدنة وتبادل الأسرى، وقال "انخرطت مع فريقي هذا الصباح مع بدئنا الأيام الأولى من تطبيق هذه الصفقة"، معتبرا أن ذلك "ليس سوى البداية، لكن إلى الآن سارت الأمور على ما يرام".

وأضاف "أعتقد أن ثمة فرصا حقيقية" لتمديد الهدنة المقررة لأربعة أيام.

عاجل