رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كلية التمريض بأسيوط تعقد مؤتمرها العلمي الثاني حول الاستفادة من الذكاء الاصطناعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الثاني لشباب الباحثين بكلية التمريض بجامعة أسيوط، تحت عنوان "الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي". ويهدف المؤتمر إلى تقديم ومناقشة كل ما تم استحداثه في مجالات علوم التمريض، وأهم التحديات العملية والحلول المقترحة، وأهمها استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجالات التمريض المختلفة.

مؤتمر "الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي"

وشهد المؤتمر حضورًا بارزًا من الدكتور جمال بدر القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة سماح محمد عبد الله عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتورة إكرام إبراهيم محمد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة فاطمة رشدى وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب. كما شارك في المؤتمر نخبة من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس من كليات التمريض بجامعات أسيوط، سفنكس، بدر، وعدد من الجامعات المصرية والعربية، ولفيف من الممارسين والعاملين بقطاع التمريض من مستشفيات أسيوط الجامعية.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوى، أستاذ التمريض ونائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن مؤتمر شباب الباحثين يستهدف تقديم ومناقشة كل ما تم استحداثه في كافة مجالات علوم التمريض، وأهم التحديات العملية والحلول المقترحة، والتى يعد من أهمها استخدامات الذكاء الاصطناعي فى مجالات التمريض المختلفة.

وأوضحت الدكتورة سماح عبدالله، عميد كلية التمريض ورئيس المؤتمر، أن الجلسات العلمية للمؤتمر تضمنت مناقشة عدد من الموضوعات المهمة المتعلقة بآليات الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال التمريض، ومن بينها:

  • استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الكوارث في القطاع الصحي.
  • تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لخدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • التوجهات المستقبلية لدمج الذكاء الاصطناعي في خدمات صحة المجتمع.
  • العلاجات المعتمدة على تقنية النانو لدى الأطفال.
  • آليات دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم والتدريب التمريضى.

وأضافت الدكتورة إكرام إبراهيم محمد، وكيل كلية التمريض لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جلسات المؤتمر تستعرض أيضاً تطبيقات "الواقع الافتراضي" في تقليل الألم والانزعاج أثناء تضميد جروح الحروق، واستخدام الذكاء الاصطناعي في علاج الخصوبة، وتأثير الذكاء الاصطناعي على الصحة النفسية والعقلية ومراقبة المرضى، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

وتضمن المؤتمر أيضاً ورشة عمل حول "تحليل الارتباط والانحدار الإحصائي"، قدمها الدكتور نضال عيشة، أستاذ التمريض ونائب رئيس جامعة الزرقاء بالأردن، وذلك بمعامل الحاسب الآلي بمبنى المعامل بالكلية.

ويعد هذا المؤتمر فرصة هامة لتبادل الخبرات والمعرفة بين الباحثين والمهنيين في مجال التمريض، وتعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات الصحية في مجال استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي.