رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يؤكد ضرورة تدخل الأطراف الدولية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بقطاع غزة

نشر
وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، ضرورة تحمل الأطراف الدولية مسؤولياتها القانونية والإنسانية لتسمية الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة بمسمياتها الصحيحة، والتدخل لوقف تلك الانتهاكات.

جاء ذلك، خلال استقبال وزير الخارجية، اليوم السبت، كريم خان، المُدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، على هامش مشاركة وزير الخارجية في أعمال مؤتمر ميونخ للأمن، المُنعقِد بمدينة ميونخ الألمانية.

التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية

وصرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن وزير الخارجية حرص، خلال اللقاء، على الاستماع من المدعي العام لمجريات التحقيقات التي يضطلع بها مكتبه بشأن الانتهاكات الإسرائيلية محل اختصاص المحكمة في فلسطين، سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية بما فيها القدس، مُؤكدًا الدور الهام المنوط بالمحكمة في هذا الشأن.

الأزمة الإنسانية في قطاع غزة

وذكر أبو زيد، أن وزير الخارجية تناول حدة الأزمة الإنسانية التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تحت وطأة العمليات العسكرية الإسرائيلية وسياسات الحصار والتجويع وتدمير كامل منظومة البنية التحتية في القطاع، مُؤكدًا ضرورة تحمل الأطراف الدولية مسؤولياتها القانونية والإنسانية لتسمية الانتهاكات الإسرائيلية بمسمياتها الصحيحة، والتدخل لوقف تلك الانتهاكات.

دور مصر

من جانبه، أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن الحالة في فلسطين، بما فيها الأوضاع في قطاع غزة، قيد التحقيق من قبل مكتبه، وأن الدور المستقل للمحكمة بما ينص عليه من انتهاج الشفافية في مجريات التحقيق هو الضامن لإنجاز العدالة.

وثمّن، على صعيد آخر، الدور الإقليمي الهام الذي تضطلع به مصر منذ بدء الأزمة في قطاع غزة للحد من تداعياتها على كل الأصعدة، والعمل على ضمان إدخال المساعدات الإنسانية بصورة كاملة لتلبية الاحتياجات الملحة لسكان القطاع.

عاجل