رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد حبسها.. هذه العقوبات تنتظر سوزي الأردنية صاحبة ترند «الشارع اللي وراه»

نشر
سوزي الأردنية
سوزي الأردنية

حدد القانون العقوبة التي تنتظر سوزي الأردنية صاحبة ترند «الشارع اللي وراه»، بعد تجاوزها تقاليد وعادات المجتمع، بنشرها ألفاظ خادشة للحياء عبر «فيديوهات» على مواقع التواصل الاجتماعي، والتعدي على القيم الأسرية.

وأمرت نيابة المطرية، بحبس سوزي الأردنية، صاحبة ترند «الشارع اللي وراه»، 4 أيام على ذمة التحقيق، وذلك لانتهاكها حرمة الحياة العامة وتقاليد المجتمع المصري.

عقوبات تنتظر سوزي الأردنية

وتنص المادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، الصادر برقم 175 لسنة 2018، على «أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلًا من الأفعال التالية:

1- الاعتداء على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصرى.

2- انتهاك حرمة الحياة الخاصة أو إرسال العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته.

3- نشر عن طريق الشبكة المعلوماتية أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات معلومات أو أخبارًا أو صورًا وما في حكمها، تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة أو غير صحيحة».

وجاء في المادة 26 من القانون نفسه: «يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 300 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتي أو تقنية معلوماتية في معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة، أو لإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره أو شرفه».

وفي المادة 308 من قانون العقوبات، جاء أنه إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب طعنًا في عرض الأفراد أو خدشًا لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معًا، على ألا تقل الغرامة في حالة النشر في إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى، وألا يقل الحبس عن 6 شهور.

القبض على سوزي الأردنية

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قد ألقت القبض على سوزي الأردنية صاحبة تريند «الشارع اللي وراه» خلال تواجدها بمطعم في شبرا مصر بعد تقديم بلاغات كثيرة ضدها لقيامها بترويج لأفعال تثير الفجور والدعارة، وتم اقتيادها إلى قسم شرطة الساحل وحجزها على التحريات؛ لاتهامها بانتهاك حرمة الحياة الخاصة وسب والدها على الهواء واستغلال شقيقتها من ذوي الهمم لتحقيق الأرباح.

بلاغات ضد سوزي الأردنية

وتقدم مجموعة من المحامين، ببلاغات إلى النائب العام ضد سوزي الأردنية لإنشائها وبثها فيديوهات يعتبرها المبلغون «خارجة عن الآداب العامة والقيم الأخلاقية للمجتمع»، وتحتوي على مضمون يتعدى على القيم الأسرية وهدم القيم الأسرية، لأنها نشرت بثًا مباشرًا على مواقع التواصل الاجتماعي عبارة عن وصلة من السب والتحقير لوالدها على العامة بتفاصيل من حياتها الشخصية، واشتهر بعبارة «الشارع اللى وراه».

وتصدرت التيك توكر سوزي أيمن الشهيرة بـ سوزي الأردنية تريند جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسابيع الماضية بعد نشرها بثًا مباشرًا «لايف» خلال مشادة كلامية بينها وبين والدها تلفظت خلاله بألفاظ بذيئة.

عاجل