رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في السجن

نشر
المعارض الروسي أليكسي
المعارض الروسي أليكسي نافالني

توفي المعارض الروسي أليكسي نافالني، في سجنه بمنطقة يامالو-نينيتس حيث كان يقضي عقوبته، وفق ما أعلنت إدارة السجون الروسية، اليوم الجمعة.

وأفادت سلطات السجون لمنطقة ياما في القطب الشمالي في بيان: "في 16 فبراير 2024، شعر السجين نافالني بوعكة بعد نزهة، وغاب عن الوعي بشكل شبه فوري، وأكدت فرق الإسعاف وفاة السجين، ويجري التثبت من أسباب الوفاة".

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، إن "مصلحة السجون تجري كافة الفحوصات فيما يتعلق بوفاة نافالني، ولا توجد معلومات لدينا عن سبب وفاته"، مشيرًا إلى إبلاغ الرئيس فلاديمير بوتين بوفاة نافالني.

ونقل نافالني قبل وقت قصير من أعياد الميلاد، إلى سجن "بولار وولف" في منطقة ياما على بعد 1900 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من موسكو.

وقال نافالني حينها إنه وُضع في زنزانة عقاب بسبب سلوكه فور مغادرته الحجر الصحي، وأشار إلى درجات الحرارة المنخفضة جداً في هذا السجن الواقع في الدائرة القطبية الشمالية بالقول: "في درجة الحرارة هذه، لا يمكنك المشي أكثر من نصف ساعة، إلا إذا كانت أنفك وأذنيك وأصابعك قادرة على النمو من جديد".

ويُعد سجن "بولار وولف" أحد أشد سجون روسيا صرامة، إذ لا يدخله إلا المتهمون بارتكاب جرائم فادحة.

ونافالني الذي توفي عن عمر ناهز 47 عاماً، كان يعد أحد أبرز المعارضين للرئيس فلاديمير بوتين، وواجه حكماً بالسجن لمدة 19 عاماً بتهمة "التطرف"، بعدما ألقي القبض عليه في يناير 2021، بعد عودته إلى روسيا من فترة نقاهة في ألمانيا إثر محاولة تسميم حمّل مسؤوليتها لسلطات بلاده.

ووفق الحكم الصادر ضد نافالني بتهمة "التطرف"، يجب على المعارض أن يمضي عقوبته في سجن يخضع لـ"نظام خاص"، وهي فئة تكون ظروف الاحتجاز فيها قاسية، وعادة ما تكون مخصصة للمحكومين بالسجن مدى الحياة والسجناء الخطرين.

وصنّفت موسكو "صندوق مكافحة الفساد" التابع لنافالني، "تنظيماً متطرفاً" في عام 2021 قبل أن تدرج لاحقاً على قائمة المطلوبين مديرته ماريا بيفتشيخ، التي فرت إلى الخارج.

وفي مطلع ديسمبر 2023، وجهت السلطات الروسية اتهامات جديدة بـ"التخريب" للناشط المناهض للفساد.

عاجل