رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خوفا من روسيا وترامب.. 300 مليار يورو لتجهيز الجيش الألماني للحرب

نشر
الجيش الألماني
الجيش الألماني

أصبح حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بين تهديدين لا يقل أحدهما خطورة عن الآخر، فالأول يتمثل في التهديد الروسي لأوروبا، بعد الحرب على أوكرانيا، والثاني مخاوف من عودة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الحكم.

ومنذ أن قال دونالد ترامب إنه لن يحمي حلفاء الناتو من روسيا إلا الذين ينفقون ما يكفي على الدفاع عنهم، علت الأصوات الألمانية المطالبة بزيادة كبيرة في الأموال الخاصة للجيش "البوندسفير"، بحسب صحيفة "دي تسايت الألمانية.

وقال السياسي الدفاعي في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي رودريش كيسفيتر، إنه يجب مضاعفة الأموال الخاصة للجيش الألماني ثلاث مرات، لافتًا إلى أنه لا يستبعد زيادة الصندوق الخاص للجيش الألماني لأنه من الواضح تمامًا أننا بحاجة إلى 300 مليار بدلاً من 100 مليار حتى يكون الجيش الألماني جاهزًا للحرب".

كما تسعى ألمانيا إلى تحقيق هدف حلف "الناتو" المتمثل في إنفاق ما لا يقل عن 2% على الجيش من الناتج المحلي، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال إعادة ترتيب الأولويات وإجراء إصلاحات هيكلية واضحة.

وقال ترامب، الذي يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية مرة أخرى في نوفمبر، خلال تجمع انتخابي إنه لن يحمي حلفاء الناتو من الغزو الروسي إذا لم ينفقوا ما يكفي على الدفاع عن أنفسهم.

وبعد تصريحات المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب، حول الدعم في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قال المستشار أولاف شولتس: "إن وعد الناتو بالحماية ينطبق دون قيود".

وقال "شولتس"، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء البولندي الجديد المؤيد لأوروبا دونالد تسك: "إن أي نسبية تجاه ضمان مساعدة الناتو هي غير مسؤولة وخطيرة وتصب في مصلحة روسيا فقط، ولا ينبغي السماح لأحد بالتلاعب بأمن أوروبا أو الاهتمام به".

قرر البرلماني الألماني إنشاء صندوق خاص بقيمة 100 مليار يورو في ظل الهجوم الروسي على أوكرانيا من أجل تجهيز الجيش الألماني، الذي كان مهملًا ماليًا في السابق، وبالإضافة إلى ميزانية الدفاع العادية، تستطيع ألمانيا استخدام الإنفاق من الصندوق الخاص لتحقيق الهدف المتفق عليه داخل حلف شمال الأطلسي المتمثل في إنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع سنويًا. وكانت ألمانيا حتى الآن أقل بكثير من هذا الهدف.

عاجل