رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أرباح «التجاري الدولي» المصري السنوية تقفز 84% بدعم نمو الودائع

نشر
البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي - مصر "CIB"

قفزت أرباح البنك التجاري الدولي - مصر "CIB" العام الماضي، إلى ما يقرب من 30 مليار جنيه (970 مليون دولار أميركي) بدعم عائدات الحسابات الجارية وحسابات التوفير البالغة 55% من إجمالي الودائع، وتدفق الإيرادات المستدامة، وزيادة القروض ونمو الودائع 18%، وذلك بحسب بيان صادر عن البنك اليوم.

شهد البنك المدرج في البورصة المصرية، نشاطاً قوياً في الإقراض، إلى جانب نمو في دخل الرسوم، حيث نما بمعدل نمو حقيقي قدره 11%، و15% على التوالي، بعد حساب صفقات التوريق، ليحافظ على مكانته في السوق كأكبر مُقرض ومُورِّق بين القطاع الخاص.

سجل أكبر بنك خاص في مصر صافي دخل 29.6 مليار جنيه، بنمو 84% مقارنة بعام 2022، وبلغت الإيرادات المجمعة 56 مليار جنيه بزيادة سنوية 70%.

في الربع الرابع من العام الماضي، حقق البنك صافي دخل 7.23 مليار جنيه، بزيادة 83% على أساس سنوي، وإيرادات 16.7 مليار جنيه، بزيادة 71%.

كانت أرباح البنك التجاري الدولي قد زادت في الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 89% على خلفية ارتفاع صافي الدخل من الفائدة بنسبة تخطت 70% مستفيداً من وصول أسعار الفائدة في مصر لأعلى مستوياتها على الإطلاق.

مستويات ملاءة مالية جيدة

حافظ أكبر بنك خاص في مصر، على أداء مالي، ومستويات ملاءة مالية جيدة، رغم ظروف السوق المعاكسة الناجمة عن الأحداث العالمية والمحلية المتزامنة، بحسب البيان.

يأتي الارتفاع القوي في نتائج أعمال البنك على خلفية بلوغ أسعار الفائدة في مصر أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث رفع "المركزي" المصري أسعار الفائدة في أول اجتماعاته للعام الجاري 200 نقطة أساس لامتصاص آثار توحش التضخم في ظل استمرار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول صفقة محتملة قد تضاعف تمويلات برنامج الدعم إلى حوالي 10 مليارات دولار.

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري، الشهر الماضي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى أعلى معدلاتها عند مستويات 21.25%، و22.25% و21.75% على التوالي. كما رفع سعر الائتمان والخصم إلى مستوي 21.75%.

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس لأعلى مستوياتها على الإطلاق

أبرز بيانات البنك في 2023

  • بلغ العائد على حقوق المساهمين بعد توزيع الأرباح العام الماضي، نحو 39.7%.
  • حقق البنك معدل سيولة البنك بالعملة المحلية 30.2%، ونسبة سيولة بالعملة الأجنبية 45.3%.
  • سجل البنك عائد على متوسط ​​الأصول بنسبة 4.06%.
  • تشكل ودائع العملاء في البنك 91% من إجمالي المطلوبات.
  • تبلغ نسبة تغطية القروض المتعثرة 305%.
  • قدر حجم تمويل البنك للشركات والأفراد بنحو 266 مليار جنيه، بنمو سنوي 20%.
  • سجلت الودائع 675 مليار جنيه، بزيادة سنوية 27%.
  • بلغت نسبة القروض إلى الودائع 39.4% بنهاية عام 2023.

استمرار التحديات منذ 2022

قال البنك في البيان الصادر اليوم :" تكرارًا لتوقعات الاقتصاد الكلي الغامضة مع استمرار بعض التحديات منذ عام 2022، أيدت الإدارة ممارساتها الاستباقية لإدارة المخاطر، حيث تراكمت مخصصات بقيمة 3.5 مليار جنيه مصري في الربع الرابع، وهو ما يمثل حماية من أي تدهور غير متوقع في جودة الأصول، مع حماية البنك من أي تدهور مقلق".

بلغ إجمالي القروض بنهاية الربع الرابع نحو 198 مليار جنيه، بزيادة قدرها 22% على أساس سنوي، مع نمو قدره 11% مع صافي تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري، ويعود ذلك في الغالب إلى نمو القروض بالعملة المحلية بنسبة 30%.

حافظ البنك أيضاً على تغطيته للخسائر المتوقعة، حيث بلغ رصيد مخصص خسائر القروض 29.2 مليار جنيه، يغطي 11% من إجمالي محفظة القروض بالبنك، و16% من الجزء غير المضمون.

عاجل