رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة» يُحذر التجار من استغلال قرارات الرئيس لرفع الأسعار

نشر
اتحاد مستثمري المشروعات
اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة

بعد إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي حزمة اجتماعية بقيمة 180 مليار جنيه ورفع مرتبات ومعاشات الحكومة، حذر اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة من استغلال التجار لهذه القرارات لرفع الأسعار بشكل غير مبرر.

الآثار الإيجابية لقرارات الرئيس السيسي

أكد علاء السقطى، رئيس الاتحاد وعضو المجلس القومي للأجور، أن تلك القرارات لها تأثير مباشر على الأسواق وتحفز الإنتاج لأنها سترفع القدرة الشرائية للمواطنين وتضخ مزيد من السيولة في السوق وتقلل حركة الانكماش الاقتصادي.

ضرورة ضبط الأسعار

شدد السقطى على ضرورة التأكد من ضبط الأسعار وعدم المبالغة في هوامش الربح من قبل التجار والموزعين، مؤكدًا أن ذلك ضروري لضمان استفادة المواطنين من القرارات الرئاسية بشكل كامل.

أشار السقطى إلى أن هذا التوقيت مناسب لدعم الإنتاج الغذائي والصناعي المحلي بسبب تقليل الاستيراد، ولكن يجب إعطاء الأولوية لاستيراد مستلزمات الإنتاج لإعادة عمل المصانع بكامل طاقتها.

الفجوة في تطبيق الحد الأدنى للأجور

لفت السقطى إلى وجود اتساع في الفجوة بين القطاع الخاص والحكومة في تطبيق الحد الأدنى للأجور، مشيرًا إلى أن ذلك نتج عن الارتفاعات القياسية في تكاليف الإنتاج والتشغيل وحركة الانكماش في السوق وخفض استيراد المواد الخام بسبب شح الدولار وعدم قدرة القطاع الخاص على زيادة بند المرتبات بشكل متوازن مع زيادات الدولة للعاملين بالحكومة.

ويُعدّ ضبط الأسعار ضروريًا لضمان استفادة المواطنين من القرارات الرئاسية وتحقيق الأهداف المرجوة من حزمة الإجراءات الاجتماعية.

عاجل