رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تركيا تصدر سندات مقومة باليورو لأول مرة منذ الانتخابات الرئاسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تدخل تركيا سوق السندات المقومة باليورو للمرة الأولى منذ فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بالانتخابات في شهر مايو الماضي، الذي عيّن فريقاً اقتصادياً أكثر ملاءمةً مع السوق.

تطرح تركيا سندات لأجل 10 سنوات بعائد مبدئي مقترح في نطاق 8.375%، أي أقل بنحو 100 نقطة أساس من صفقة البيع في أبريل من العام الماضي، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

ربما يتم الإعلان عن تسعير الصفقة وحجمها في وقت لاحق اليوم الخميس، ويرجح أن تكون الصفقة ذات حجم قياسي، أي ما لا يقل عن 500 مليون دولار.

في العام الماضي، طرحت تركيا سندات خضراء بقيمة 2.5 مليار دولار تُستحق في 2030 بعائد 9.3%، ومنذ ذلك الحين، غيّرت الدولة استراتيجيتها الاقتصادية، وأنهت سنوات من السياسة النقدية الفضفاضة للغاية، ورفعت أسعار الفائدة بشكل كبير لمواجهة التضخم الذي بلغ حوالي 65%.

السعر المبدئي المقترح: النطاق المرجعي للسندات الدولارية لأجل 10 سنوات في تركيا يبلغ 8.375%.

انخفضت مقايضات العجز الائتماني في تركيا بشكل حاد، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض وفقاً لذلك، تُتداول سندات العام الماضي حالياً بعائد يبلغ حوالي 7.8%.

تتولى إدارة أحدث صفقة لبيع السندات مجموعة من البنوك وهي "بي بي في إيه" (BBVA) و"سيتي غروب" و"جولدمان ساكس جروب" و"مورجان ستانلي".

سندات مسعرة: سندات الصندوق السيادي التركي البالغة قيمتها 500 مليون دولار لأجل 5 سنوات وفقاً للائحة "S" من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في شأن السندات الدولارية الصادرة خارج الولايات المتحدة.

عاجل