رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا والناتو يرحبان بمصادقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي

نشر
الناتو
الناتو

رحبت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الناتو، بمصادقة البرلمان التركي على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).


جاء ذلك خلال لقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج ، وذلك حسبما أفاد البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الثلاثاء. 


وأعرب الجانبان عن رغبتهما المشتركة في رؤية السويد تنضم إلى الحلف في أقرب وقت ممكن.
من جانبه، أشار ستولتنبرج إلى دعم حلفاء الناتو الثابت لأوكرانيا في الوقت الذي تواصل فيه الدفاع عن نفسها ضد التدخل العسكري الروسي.

 
وناقش سوليفان وستولتنبرج، بحسب البيان، التخطيط لقمة حلف شمال الأطلسي في يوليو 2024 بواشنطن وتحسين الاستعداد العسكري لحلف شمال الأطلسي حيث يسير عدد قياسي من الحلفاء على المسار الصحيح للوفاء بتعهد الإنفاق الدفاعي بنسبة 2 بالمئة في عام 2024.


وتبادل الجانبان وجهات النظر حول التقدم الذي أحرزه الحلفاء في تكثيف الجهود لزيادة الإنتاج الدفاعي ، معربين عن قلقهما بشأن صادرات كوريا الشمالية ومشتريات روسيا من المعدات العسكرية لبيونج يانج، فضلا عن استخدام روسيا لهذه المعدات ضد أوكرانيا. 


وشدد مستشار الأمن القومي الأمريكي والأمين العام للناتو أيضًا على التزام الحلفاء المشترك بالاستعداد العسكري والدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو.