رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طيران الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة جنوب قطاع غزة، وذلك وفقا لخبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

 قنص ضابط وجندى من قوات الاحتلال في غزة
 

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، قبل قليل، بقنص مقتالى الفصائل الفلسطينية ضابطا وجنديا تابعين لقوات الاحتلال الإسرائيلى غرب مدينة غزة، جاء ذلك وفقا لما أفادته قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل. 

وكانت الفصائل الفلسطينية، قد أعلنت قبل قليل، عن قصفها لمركزا لقيادة عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي، بقذائف الهاون غرب تل الهوا بمدينة غزة. 

 

 القطاع الصحي في غزة معرض للانهيار بأكمله
 

 قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، الدكتور هشام مهنا، مستشفيات قطاع غزة تعاني نقصا حادا في الأدوية والوقود، وأن القطاع الصحي في غزة معرض للانهيار بأكمله . 
 

وأضاف مهنا - في تصريح خاص لقناة (القاهرة) الإخبارية، اليوم الثلاثاء- أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر لازالت منخرطة في حوار مباشر وغير معلن مع طرفي النزاع الفلسطيني والإسرائيلي، بغية حثهم والضغط عليهم لتطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني التي تنادي بحماية المدنيين والمستشفيات والطواقم الطبية والفرق الإنسانية في قطاع غزة . 
 

ونوه بأن الصليب الأحمر الدولي يقوم بدعم المستشفيات بالتنسيق مع وزارة الصحة والهلال الأحمر الفلسطيني، وإمدادها بالمستلزمات الطبية والأدوية والأجهزة المساعدة فضلا عن وجود فريق متخصص من الجراحين متواجد منذ أكتوبر الماضي في مستشفى غزة الأوروبي يعملون جنبا إلى جنب مع الكوادر الوطنية. 
 

وشدد على أنه إذا استمر الوضع الصحي في غزة على هذا المنوال فسوف ينهار القطاع الصحي بأكمله، وقد يتسبب ذلك في فقدان آلاف الأرواح التي كان بالإمكان إنقاذها. 
 

وأشار الدكتور هشام مهنا، إلى أن الصليب الأحمر الدولي، يقوم بالتنسيق المباشر وبشكل يومي مع وزارة الصحة الفلسطينية، لبحث كيفية تقديم المساعدة ضمن الإمكانات والظروف المتاحة، كما أنه ينسق مع السلطات الإسرائيلية بغية توفير الحماية المطلقة والخاصة التي أعطاها القانون الدولي الإنساني للمستشفيات في غزة. 
 

وأكد مهنا سعي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لدعم منظومة المياه والطاقة في قطاع غزة، وإمداد وزارة التنمية المجتمعية المسؤولة عن الملاجئ التي يتواجد بها آلاف السكان بالمساعدت الإنسانية، لافتا إلى وجود مئات الآلاف ممن يسكنون الخيام وأشباه الخيام، منفصلين تماما عن أي الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء والصرف الصحي، كما أن هناك تفشي للعديد من الأمراض الفتاكة، مع صعوبة الوصول إلى الرعاية الصحية المطلوبة.
 

وحذر المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، الدكتور هشام مهنا، من امتداد الأعمال العدائية والعمليات العسكرية إلى محافظة رفح التي يتواجد فيها غالبية النازحين من قطاع غزة، مضيفا أنه لم يعد هناك مكانا آمنا ولم يعد هناك مساحة تستوعب آي من النازحين بعد ذلك. 
 

وأوضح أن الوضع الإنساني يستمر في التدهور بسبب عدم دخول الدعم الإنساني بالكميات المطلوبة، فضلا عن غياب التدابير الأمنية اللازمة للفرق الإنسانية لإيصال الدعم لمن هم في أمس الحاجة إليه، مطالبا بضرورة توفير التدابير اللازمة للطواقم الطبية لضمان أداء مهامها، وتوفير الأمن لسيارات الإسعاف وتجنيبها أماكن الاستهداف وإتاحة الدعم اللوجيستي للقطاع. 

عاجل