رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى الزلزال.. سفير تركيا: نشكر مصر التي وقفت جانبنا خلال الأيام الصعبة

نشر
زلزال تركيا
زلزال تركيا

تحيي تركيا اليوم الثلاثاء، ذكرى زلزال 6 فبراير 2023، الذي يعتبر من أسوأ الكوارث في تاريخ تركيا الحديث، إذ خلّف أكثر من 51 ألف قتيل.

يد العون للدولة المصرية

وفي هذا الصدد، وجه سفير تركيا بالقاهرة، صالح موتلو شن، الشكر لمصر؛ لوقوفها بجانب تركيا والشعب التركي خلال أزمة الزلزال، قائلا: "نذكر بكل امتنان وتقدير يد العون للدولة المصرية، التي وقفت إلى جانبنا بناء على توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال تلك الأيام الصعبة والمؤلمة".

السفير صالح موتلو شن

وقال السفير التركي، في منشور على حسابه الشخصي بموقع "فيسبوك"، اليوم الثلاثاء: "اليوم هو ذكرى زلزال 6 فبراير، حيث نحمل آلام أكثر من 50 ألف شخص، من بينهم صديقي وزميلي السفير ديفريم أوزتورك الذي فقد حياته".

وأضاف أنه "بإرادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تتم إزالة الدمار المادي بسرعة؛ ويجري إعادة بناء المنازل والمستشفيات والمدارس وأماكن العمل الجديدة. لقد احتضنا الجروح، ودولتنا تظهر قوتها".

يذكر أن زلزالان ضربا جنوب تركيا، وقع الأول في صباح يوم 6 فبراير 2023، وبلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه السطحي غرب مدينة غازي عنتاب، وامتد أثره إلى سوريا أيضا نظرا لقرب مركزه من الحدود السورية التركية.

وبعد مرور 9 ساعات، وقع زلزال آخر بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر بمنطقة إيكين أوزو بالقربِ من مدينة مرعش، وبلغ عدد ضحايا هذين الزلزالين أكثر من 51 ألف قتيل و120 ألف مصاب، وخلّفا أضرارا مادية جسيمة.

وعُرف الزلزال إعلاميا باسم "زلزال قهرمان مرعش 2023"، أو "زلزالا تركيا وسوريا 2023" أو زلزال غازي عنتاب 2023".

عاجل