رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش السوداني يوسع نطاق سيطرته الميدانية بمناطق أم درمان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل أن الجيش السوداني يوسع نطاق سيطرته الميدانية بمناطق أم درمان القديمة ويقوم بتمشيط تقاطع العرضة مع الأربعين".

الأمم المتحدة: حرب السودان تسببت بنزوح 8 ملايين شخص

أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي في بيان، أن المعارك بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع في السودان أدت إلى نزوح "حوالى 8 ملايين" شخص، وذلك خلال زيارة له إلى إثيوبيا.

ومنذ 15 أبريل 2023، أدت الحرب في السودان بين القوات الموالية لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص بحسب "مشروع بيانات مواقع النزاعات المسلحة وأحداثها" (أكليد)، وهي منظمة غير حكومية يستند إلى حصيلتها مكتب الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا".

وقال جراندي في بيان إن "النزاع الوحشي في السودان" أدى إلى نزوح "حوالى 8 ملايين" شخص ودعا الى "دعم عاجل لتلبية احتياجاتهم".

وأضاف: "سمعت قصصا مؤلمة عن فقدان عائلة وأصدقاء ومنازل وسبل العيش لكن وسط هذا اليأس، لمست أيضا تصميم اللاجئين على المضي قدما إذا قدمنا لهم الدعم والفرص".

في 21 ديسمبر، قدر متحدث باسم الأمم المتحدة أن النزاع يشكل "أكبر أزمة نزوح في العالم".

استقبلت إثيوبيا، إحدى الدول الست المجاورة للسودان، منذ أبريل 2023 أكثر من 100 ألف شخص هربوا من المعارك بحسب الأمم المتحدة، ويضاف هؤلاء إلى حوالى 50 ألف لاجئ سوداني متواجدين في البلاد.

وقالت مفوضية اللاجئين في بيان إنه "الأسبوع الماضي، تجاوز عدد الوافدين الجدد إلى تشاد 500 ألف شخص منذ أبريل الماضي، وفي جنوب السودان يعبر ما متوسطه 1500 شخص يوميا البلاد".

عاجل