رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتصالات وزيارات.. مصر تواصل جهودها الدبلوماسية الكبيرة لوقف العدوان على قطاع غزة

نشر
علم مصر
علم مصر

تستقبل مصر، خلال الأسبوع الجاري، مجموعة من المسؤولين العالمين، للحديث حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومناقشة سبل تعزيز التعاون وزيادة الاستثمارات المشتركة، بجانب تناول القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشتركة.

وتتصدر الأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط أجندة اهتمامات السياسة الخارجية المصرية، مثل الأحداث في قطاع غزة التي بدأت بشن هجمات إسرائيلية على أهالي القطاع في 7 أكتوبر 2023، والأحداث في السودان، وحديثًا الاضطرابات التي تحدث جنوب البحر الأحمر، مما يؤثر بالسلب على حركة التجارة والملاحة البحرية.

وزير الخارجية الفرنسي

 في هذا الإطار، يصل وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، مساء اليوم السبت، إلى القاهرة، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ توليه مهام منصبه.

يأتي ذلك، ضمن جولة يقوم بها الوزير الفرنسي في المنطقة، وتشمل الأردن وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان.

الوضع في قطاع غزة

ومن المقرر أن يعقد سامح شكري، وزير الخارجية، غدًا، مباحثات مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، بمقر وزارة الخارجية، في العاصمة الإدارية الجديدة.

ويتناول اللقاء العلاقات «المصرية - الفرنسية» المتميزة، وسُبل تعزيزها في شتى المجالات، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة في قطاع غزة.

ويعقد الوزيران مؤتمرًا صحفيًا مُشتركًا في ختام المباحثات.

قطاع غزة

وزير الخارجية الأمريكي

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، يتوجه إلى مصر والسعودية وقطر وإسرائيل والضفة الغربية، خلال الفترة من 4 إلى 8 فبراير الجاري.

إطلاق سراح المحتجزين بقطاع غزة

وأوضحت الوزارة، أن وزير الخارجية الأمريكي سيتابع خلال جولته في الشرق الأوسط جهود إطلاق سراح المحتجزين بقطاع غزة.

ويستهدف بلينكن، في جولته الخامسة في المنطقة منذ بدء العدوان على قطاع غزة، التوصل إلى اتفاق بشأن مقترح جديد لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وإطلاق سراح جميع الرهائن، مما يساعد على زيادة إدخال المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

مباحثات بين مصر والاتحاد الأوروبي

كان السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، قد صرح بأن سامح شكري، وزير الخارجية، تلقى، مساء أمس الجمعة، اتصالًا هاتفيًا من مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي.

يأتي ذلك، في إطار متابعة نتائج زيارة وزير الخارجية الأخيرة إلى بروكسل، وما شهدته من توافق أوروبي حول زيادة الدعم الاقتصادي الأوروبي لمصر، في إطار ترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

إقرار مخصصات مالية إضافية لمصر

وأوضح أبوزيد، أن المفوض الأوروبي حرص خلال الاتصال على إحاطة وزير الخارجية علمًا بالمستجدات الخاصة بإقرار قمة دول الاتحاد الأوروبي، التي عقدت في بروكسل، أمس، لمخصصات مالية إضافية إلى دول الجوار للاتحاد الأوروبي ومن بينها مصر، في إطار المراجعة النصفية للميزانية الأوروبية للفترة «2021 - 2024»، وما يتضمنه هذا القرار من تخصيص دعم مالي واقتصادي إضافي لمصر.

التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الاتصال تناول أيضًا أوجه تعميق التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، وتنمية العلاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية، في إطار علاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة الجديدة.

قطاع غزة

الوضع الإنساني في قطاع غزة

وتطرق الاتصال إلى الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، وأهمية زيادة حجم ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع، وإزالة أي معوقات تحول دون وصولها بالشكل الكافي، والمستدام لأهالي القطاع.

وزير خارجية النرويج

وتلقى وزير الخارجية، اليوم السبت، اتصالًا هاتفيًا من إسبن بارث إيدي، وزير خارجية مملكة النرويج.

إدخال المساعدات لقطاع غزة

وأوضح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن الوزيرين تناولا مختلف جوانب الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والجهود المطلوب القيام بها لضمان التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن 2720، وتفعيل الآلية الأممية على وجه السرعة بشأن تسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وأكد الوزيران أهمية حشد الموارد والدعم الدولي لتكثيف دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت، وإزالة العوائق التي تحول دون تدفقها إلى القطاع.

وكالة الأونروا

وتناول الوزيران التحديات التي تواجه نشاط وقدرات وكالة الأونروا على ممارسة عملها على إثر قرار بعض الدول تعليق تمويلها للوكالة، مما يزيد تأزم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، باعتبار أن الأونروا تضطلع بالدور الأساسي في عملية توزيع المساعدات والتعامل مع مختلف جوانب الوضع الإنساني المتأزم في غزة.

مساعدات لقطاع غزة

دور مصر

وأضاف أبوزيد، أن وزير خارجية النرويج ثمن الدور الهام الذي تضطلع به مصر على مسار تقديم وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، كذلك فيما يتعلق بدعم تحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ التهدئة في قطاع غزة.

واتفق الوزيران، في نهاية الاتصال، على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة لدعم جهود احتواء الأزمة، والحد من تداعياتها الإنسانية على أبناء الشعب الفلسطيني.

عاجل