رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد آلاف السنين من بنائه.. سواعد المصريين ترمم هرم منكاورع

نشر
هرم منكاورع
هرم منكاورع

أطلقت الحكومة مشروع ترميم هرم منكاورع، كأحد المشروعات الأثرية ذات الأهمية الكبرى في زيادة معدلات السياحة، لما تتميز به الأهرامات من شهرة عالمية واسعة، على اعتبارها من عجائب الدنيا السبع، إذ بنيت بسواعد القدماء المصريين منذ آلاف السنين.

وتنتشر أنباء عن اعتزام الحكومة تنفيذ مشروع ترميم هرم منكاورع من خلال كساء الوجهات الخارجية للهرم بالجرانيت، لإعادته إلى شكله الأول الذي تلاشى نتيجة العوامل المناخية عبر آلاف السنين.

صورة متداولة عن كساء هرم منكاورع بالجرانيت

تفاصيل مشروع ترميم هرم منكاورع

وكشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل وخطوات مشروع ترميم هرم منكاورع، في النقاط التالية:

1- يستهدف مشروع ترميم هرم منكاور إعادة الأحجار المتساقطة إلى أماكنها، بعد أن تساقطت حول الهرم مع مرور الزمن.

2- سيتم دراسة المشروع لمدة عام.

3- ستطرح نتائج الدراسة على لجنة علمية دولية متخصصة لاتخاذ القرار النهائي بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

4- إعادة الأحجار إلى أماكنها ربما يكشف عن المراكب الجنائزية للملك منكاورع أسفلها.

وحول كيفية تنفيذ مشروع ترميم هرم منكاورع، كشف الدكتور نور بدر، رئيس الفريق العلمي الخاص بتوثيق أحجار الهرم الثالث بالليزر «3D»، ما يلي:

1- أعمال ترميم هرم منكاورع تتم باستخدام أحدث جهاز للتصوير الرقمي بالتعاون مع الجانب الياباني في البعثة المشتركة.

2- الجهاز يقوم بتصميم نموذج رقمي للهرم وللأحجار المتساقطة حوله لمعرفة مدى إمكانية إعادتها إلى أماكنها بعد توثيق ومسح وتسجيل كل قطعة ومعرفة تاريخها الأثري.

3- لن يتم استخدام أي مواد خارجية في ترميم هرم منكاورع بما يحافظ على أثرية المكان.

نفي كساء هرم منكاورع بالجرانيت

وشدد بدر، على أنه لا صحة لما تردد عن أن المشروع يستهدف كساء واجهة الهرم، بل يهدف إلى إعادة أحجار الجرانيت المتساقطة من الهرم والمتناثرة حوله إلى أماكنها الطبيعية.

وكشف، أن الملك منكاورع كان قد قام بتركيب كتل من الجرانيت لتغطي جزء من واجهة الهرم، لكن مع مرور الزمن تساقطت تلك الكتل ولم يتبق منها إلا 6 صفوف فقط بقاعدة الهرم من الناحية الشمالية.

معلومات عن هرم منكاورع

ووحسب الهيئة العامة للاستعلامات، يُعتبر هرم منكاورع أحد أهرامات الجيزة، وبناه الفرعون منكاورع ابن الملك خفرع، ويبلغ طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متر، وارتفاعه 65.5 متر، وحاليًا أصبح 62 مترًا بعد سقوط كسوته الخارجية.

تبلغ زاوية ميل هرم منكاورع 51°20′25″، ومدخله جهة الشمال، ويرتفع المدخل نحو 4 متر فوق سطح الأرض، ويؤدي لممر هابط طوله 31 مترًا، وزاوية انحداره بسيطة نحو 17 درجة.

وبني هرم منكاورع من الحجر الجيري، لكنه اختار أن يبني الجزء الأسفل منه من الجرانيت الذي كانت تـًجلب من أسوان عن طريق نهر النيل، ويصل ارتفاع التغطية بأحجار الجرانيت إلى نحو 17 مترًا، وباقي التغطية تمت بأحجار طره البيضاء حتى ارتفاع 65.5 متر.

وفي نهاية الممر المائل يوجد دهليز مبطن بالحجر، يؤدي إلى ممر أفقي فيه 3 متاريس وبعدها حجرة الدفن، وعثر به على تابوت خشبي عليه اسم منكاورع وبه مومياؤه، وهي محفوظة الآن بالمتحف البريطاني.

وإلى الجنوب من هرم منكاورع يوجد 3 أهرمات، خصصت للملكات تمتد باتجاه شرق غرب الهرم الأول خاص بالملكة خع مرر نبتي الثانية، زوجة الملك منكاورع.

عاجل