رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر ترحب بتقديم الدعم للفلسطينيين في مجال المياه بشكل عاجل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ترحيب الوزارة بتوفير كل أشكال الدعم المطلوب للأخوة الفلسطينيين في مجال المياه بشكل عاجل عن طريق مجموعة من الإجراءات الآنية، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المصرية المعنية.

جاء ذلك، خلال لقاء عقده وزير الموارد المائية والري مع المهندس مازن غنيم، رئيس سلطة المياه الفلسطينية، والوفد المرافق له.

نقل الخبرات المصرية

وأوضح وزير الري، ترحيب وزارته بنقل الخبرات المصرية للجانب الفلسطيني في مجالات حصاد مياه الأمطار والإدارة الرشيدة للمياه الجوفية كإجراءات مستقبلية للتعامل مع تحديات المياه بالأراضي الفلسطينية.

الهجوم الإسرائيلي

وأشاد سويلم بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الشعبين المصري والفلسطيني، مُؤكدًا متابعته الدائمة لما يواجهه إخواننا في الأراضي الفلسطينية المحتلة من هجمات إسرائيلية مستمرة في قطاع غزة، التي تمثل تهديدًا خطيرًا للوضع الإنساني بالقطاع، كما تثير الكثير من القلق فيما يخص توفير احتياجات المياه للسكان المدنيين المحاصرين بالقطاع والتي تعد خدمة إنسانية يكفلها القانون الدولي والإنساني، فبالإضافة لما خلفه العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة الذي حصد أرواح حوالي 27 ألف شهيد و66 ألف مصاب حتى الآن، فإن تدهور الأوضاع الإنسانية وفقدان الاحتياجات الأساسية للحياه مثل المياه والغذاء والكهرباء يجعل هذا الرقم قابل للزيادة بصورة كبيرة.

تجديد مذكرة تفاهم

وأشار، إلى رغبته في تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر وفلسطين في مجال إدارة الموارد المائية، التي تهدف لتنمية المهارات ورفع قدرات الكوادر الفنية بدولة فلسطين في مجالات التخطيط وإدارة وتنمية الموارد المائية بواسطة إيفاد الأكاديميين والباحثين والكوادر الفنية من فلسطين إلى مصر للتدريب وتبادل الخبرات، حيث ترحب الوزارة بتقديم دورات تدريبية للجانب الفلسطيني عن طريق التعلم عن بعد (Online).

عقاب جماعي

من جهته، استعرض المهندس غنيم ممارسات الجانب الإسرائيلي في قطاع غزة، واستخدامه المياه كسلاح عقاب جماعي لسكان القطاع، بالإضافة لما تقوم به السلطات الإسرائيلية من ممارسات في الضفة الغربية بالتحكم في مخزونات المياه الجوفية وحرمان السكان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة في المياه.

وأعرب رئيس سلطة المياه الفلسطينية عن رغبته في تعزيز الاستفادة من الخبرات والكوادر المصرية في التعامل مع هذه التحديات الكبيرة التي يواجهها الشعب الفلسطيني في مجال المياه؛ من خلال اتخاذ مجموعة من التدخلات العاجلة، بما يعمل على عدم تفاقم الأوضاع في قطاع غزة.

عاجل