رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القضية الفلسطينية وغزة تتصدران أنشطة مجلس الأمن خلال الـ48 القادمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء جلسة تشاورية مغلقة تتحدث فيها سيجريد كاج كبير منسقي المساعدات الإنسانية والإنشائية في قطاع غزة وذلك بمقتضى القرار الأممي رقم 2712 الصادر في 15 نوفمبر 2023 الذى ينص على تولي السيدة سيجريد مهام منصبها في الثامن من يناير الجاري وأن تقدم لمجلس الأمن الدولي تقريرا أوليا في غضون 20 يوما من تعيينها في هذا المنصب.

كما سيعقد مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء القادم جلسة نقاش مفتوحة تعقبها مشاورات مغلقة حول الوضع في الشرق الأوسط و القضية الفلسطينية وذلك بناء على طلب من مندوب الجزائر في المجلس.


وسيأتي اجتماع الأربعاء القادم عقب قرار محكمة العدل الدولية الصادر في 26 يناير الجاري والقاضي بانتهاك إسرائيل لالتزاماتها ببنود المعاهدة الدولية لمكافحة الإبادة العرقية في غزة.


كما سيصوت مجلس الأمن الدولي اليوم على مسودة قرار بتجديد ولاية و مهمة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في قبرص.


و سيعقد مجلس الأمن الدولي جلسة تشاورية حول عمل مركز الأمم المتحدة الإقليمي للدبلوماسية الوقائية في وسط اسيا يتحدث فيها المدير العام للمركز كاها ايمناتزي حول عمل المركز على مدار العام 2023 .


كان مجلس الأمن الدولي قد استهل أنشطته الأسبوعية – الاثنين – بالاستماع في جلسة خاصة إلى المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم اسعد خان حول أنشطة المحكمة فيما يتعلق بالوضع في دارفور و جرائم الحرب التي يحقق فيها جهاز الادعاء العام للمحكمة.


في ذات السياق .. تعقد اللجنة الأممية المعنية بمتابعة العقوبات المفروضة على السودان بموجب القرار 2206 اجتماعا غير رسمي ذو طبيعة تشاورية حول تقرير لجنة الخبراء الصادر في اول ديسمبر 2023 ، وتقرر عقد هذا الاجتماع يوم الأربعاء القادم صباحا بتوقيت الولايات المتحدة