رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفاجآت الدور الأول.. محاربو الصحراء ونسور قرطاج والنجوم السوداء يودعون أمم إفريقيا

نشر
أمم إفريقيا
أمم إفريقيا

شهدت بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تستضيفها كوت ديفوار حاليا وحتى 11 فبراير المقبل مفاجآت من العيار الثقيل لعل أبرزها خروج منتخبات ذات تاريخ عريق في البطولة القارية من دور المجموعات وعلى رأسها غانا ثالث أكثر من توج باللقب الأفريقي (4 ألقاب) بعد كل من مصر (7 ألقاب) والكاميرون (5 ألقاب) ، وكذلك خروج الجزائر بطل القارة 2019، وتونس المتوج باللقب مرة واحدة عام 2004 .
وكاد منتخب كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور أن يخرج أيضا من الدور الأول بعد أن تلقي هزيمتين قاسيتين الأولى أمام منتخب نيجيريا (بهدف نظيف) ، والثانية أمام غينيا الإستوائية (4-صفر) وهي أكبر نتيجة في تاريخ المنتخبات المستضيفة للبطولة، لولا فوز المغرب على زامبيا بهدف نظيف في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة ، والذي ساعد المنتخب الإيفواري على التأهل ضمن أفضل 4 منتخبات حققت المركز الثالث برصيد 3 نقاط جمعها من فوز وحيد في المباراة الإفتتاحية على غينيا بيساو (2- صفر) .
وينص نظام البطولة على أن تتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الأولى والثانية في كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الـ 16) وتصحبها أفضل أربعة منتخبات حققت المركز الثالث، على أن تنطلق مواجهات خروج الخاسر بداية من الدور ثمن النهائي (16) ، وحتى المباراة النهائية.
ويسعى المنتخب الإيفواري لاغتنام فرصة التأهل الصعبة لدور الـ 16 وإقامة البطولة الإفريقية داخل أراضيه وأمام جماهيره، من أجل التتويج باللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخه. وسبق لمنتخب "الأفيال" أن حصد لقب كأس أمم إفريقيا مرتين عامي (1992، 2015)، كما نال الوصافة مرتين أيضا عامي (2006، 2012)، فيما حصل على المركز الثالث 4 مرات أعوام (1965، 1968، 1986، 1994)، والمركز الرابع مرتين عامي (1970، 2008).

 

* منتخب الجزائر..خروج للمرة الثانية على التوالي:


ودع منتخب الجزائر النسخة الحالية من "الكان" بكوت ديفوار من الدور الأول ، ولم ينجح مسعاه في التتويج باللقب الثالث في تاريخه ومحو الصورة السيئة التي ظهر بها في البطولة السابقة "الكاميرون 2021" والتي ودعها من الدور الأول أيضا .
وافتتح منتخب "محاربي الصحراء" مشواره بالمجموعة الرابعة بالتعادل مع أنجولا في الجولة الأولى 1-1 ، كما تعادل في الجولة الثانية أمام منتخب بوركينا فاسو 2-2 أيضا ، واختتم مشواره بخسارة تاريخية أمام منتخب موريتانيا بهدف نظيف قضى على آماله في استعادة أمجاده الأفريقية .
وحقق منتخب "المرابطون" الموريتاني الطموح الذي يشارك في نهائيات كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة الفوز التاريخي الأول له في كأس الأمم الإفريقية أمام الجزائر ليصعد إلى الدور الـ 16 ضمن أفضل أربعة منتخبات تصعد للدور المقبل. 
وعقب الخروج المفاجئ من الدور الأول لكأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار ، أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم رحيل المدرب جمال بلماضي عن المنتخب الوطني الجزائري والذي قاد "محاربو الصحراء" إلى تحقيق اللقب الثاني عام 2019 .
وكان منتخب الخضر الجزائري الذي يشارك في البطولة للمرة العشرين في تاريخه قد نجح في تحقيق اللقب مرتين ، الأولى عندما استضافت الجزائر البطولة عام 1990 بعد فوزه على نيجيريا بهدف نظيف ، والثانية في نسخة 2019 التي استضافتها مصر بالفوز على السنغال بهدف نظيف.
وحل منتخب الجزائر في المركز الثاني مرة واحدة عام 1980، وجاء ثالثا مرتين في بطولتي 1984 و1988 ،وحصد المركز الرابع في نسختي 1982 و2010.

* منتخب "نسور قرطاج" 
لحق منتخب تونس بالمنتخب الجزائري كثاني منتخب عربي يخرج من الدور الأول لكأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار إثر تعادله السلبي مساء اليوم الأربعاء أمام جنوب أفريقيا في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة. 
وأنهى منتخب "نسور قرطاج" مشواره في البطولة في المركز الأخير برصيد نقطتين ، بعد الخسارة "التاريخية" أمام منتخب ناميبيا بهدف نظيف والتعادل في الجولة الثانية أمام مالي بدون أهداف. 
وحقق منتخب ناميبيا "المحاربون الشجعان" مفاجأة من العيار الثقيل في الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الخامسة ، بعد أن حقق الفوز الأول في تاريخ مشاركاته في البطولة على حساب منتخب تونس العريق بهدف دون رد.
سجل الهدف لاعب فريق أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي ديون هوتو في الوقت القاتل من المباراة (الدقيقة 89.
وكان آخر مرة لخروج منتخب تونس من دور المجموعات في البطولة الأفريقية في نسخة 2013 بجنوب أفريقيا، ولكن منذ ذلك الحين حقق نسور قرطاج نتائج طيبة ، كان أبرزها حصد المركز الرابع في نسخة 2019 بمصر.
ويشارك منتخب "نسور قرطاج" في البطولة الأفريقية للمرة الـ 21 في تاريخه، وكان يمني النفس في النسخة الحالية باستعادة لقب كأس الأمم الإفريقية الغائب منذ عام 2004.

* منتخب "البلاك ستارز"
للمرة الثانية على التوالي ، أخفق منتخب غانا في تصحيح مساره في البطولات الأفريقية، وتحسين صورته بعد الأداء الباهت الذي ظهر به في النسخة الماضية بالكاميرون "2021"، إذ ودع آنذاك البطولة من الدور الأول "دور المجموعات"، مثلما ودع النسخة الحالية .
وضمن إحدى مفاجآت البطولة خسر منتخب "البلاك ستارز" في المباراة الافتتاحية أمام الرأس الأخضر 2-1 ، ثم تعادل مع مصر في الجولة الثانية 2-2 ، وفي الجولة الأخيرة وبعد أن كان متقدما بأريحية على موزمبيق بركلتي جزاء في الدقيقتين 15 و70، لكن "الأفاعي السوداء" انتفضت وسجلت هدفين في الوقت القاتل (90+1 و90+4 ) لتنتهي المباراة بالتعادل أيضا 2-2.
واحتلت غانا المركز الثالث في المجموعة الثانية برصيد نقطتين وبفارق الأهداف عن موزمبيق ، خلف مصر في المركز الثاني برصيد 3 نقاط ، والرأس الأخضر صاحبة المركز الأول برصيد 7 نقاط. 
وتغيب شمس منتخب غانا عن منصات تتويج كأس الأمم الإفريقية منذ 42 عاما، حيث حقق منتخب "النجوم السوداء" اللقب الأخير له في البطولة عام 1982 في ليبيا، بعد الفوز في النهائي على أصحاب الأرض بضربات الترجيح.
ويأتي المنتخب الغاني في المركز الثالث بقائمة أكثر الفرق تتويجا بلقب كأس الأمم الإفريقية برصيد 4 ألقاب حققها أعوام (1963، 1965، 1978، 1982).
ويعد منتخب غانا أكثر منتخبات القارة خسارة للمباريات النهائية لكأس الأمم الإفريقية، حيث فعل ذلك 5 مرات من قبل، ونال الوصافة أعوام (1968، 1970، 1992، 2010، 2015)، فيما احتل المركز الثالث مرة وحيدة كانت عام 2008، والمركز الرابع 4 مرات أعوام (1996، 2012، 2013، 2017).