رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الثقافة تحتفل بالذكرى 72 لعيد الشرطة بمجموعة من الفعاليات بالقاهرة والمحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنظم وزارة الثقافة، من خلال قطاعاتها المتعددة، عددا من الفعاليات احتفاء بالذكرى 72 لـعيد الشرطة، في القاهرة والمحافظات.

وقالت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني - في تصريحات صحفية لها اليوم /الثلاثاء/ - "إن عيد الشرطة مناسبة عزيزة علينا جميعا، تذكرنا دائما بتضحيات وبسالة رجال الشرطة المصرية، في معركة الإسماعيلية عام 1952، وتؤكد على مواصلة تضحياتهم للحفاظ على مقدرات الوطن".
وأوضحت الدكتورة نيفين الكيلاني أن الوزارة أعدت برنامجا مميزا للاحتفاء بهذه المناسبة، يشمل العروض الفنية والأغاني الوطنية، والأفلام التسجيلية، إلى جانب الندوات الثقافية التي تعيد للذاكرة جزءا من بطولات رجال الشرطة.

وتقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة عددا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة بالقاهرة والمحافظات منها حفل فني في الثامنة مساء بعد غد الخميس، بمسرح السامر بالعجوزة، يشارك به أوركسترا الفرقة المصرية للموسيقى والغناء وتقدم باقة متنوعة من المقطوعات الموسيقية والأغاني الوطنية بقيادة المايسترو محمد وهيدي، إلى جانب عرض فني لفرقة كورال مركز الجيزة الثقافي "فكرة" يتضمن مجموعة متميزة من الأغاني الوطنية والتراثية بقيادة المايسترو د. سامح نبيه، إضافة إلى عدد من الفقرات المستوحاه من الفلكلور الشعبي والفقرات الاستعراضية المصاحبة للأغاني الوطنية تقدمها فرقة روض الفرج للفنون الشعبية بقيادة المدرب العربي محمد، كما يتضمن الحفل عرض فيلم عن بطولات الشرطة المصرية.

وتنظم دار الأوبرا المصرية، احتفالية كبرى لكورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب، بتدريب وقيادة المايسترو الدكتور محمد عبد الستار، بمشاركة فصول الباليه في التدريب وتصميم الرقصات، ويشارك في الاحتفالية عيشة فؤاد، وتصور فني للدكتور سامح صابر، وذلك في الثامنة مساء غد الأربعاء على المسرح الكبير.

الاحتفاليات

يتضمن الحفل عرض كلمة لكل من الشيخ الشعراوي والبابا شنودة، يليه فيلم تسجيلي عن موقعة الإسماعيلية وحادث الواحات، وبعد ذلك يتبع البرنامج الفني الذي يضم نخبة من الأعمال الوطنية الشهيرة، وترافقها تحريكات راقصة من بينها "تعظيم سلام، تحية الجيش للشرطة، سلم ع الشهداء، أغلى اسم في الوجود، بلد التاريخ، عظيمة يا مصر، تعرف تتكلم بلدي، حبيت بلدي، هنحب مين غيرها، زي ما هي حبها، يا حبيبتي يا مصر" وغيرها من الأعمال الوطنية التي يؤديها "لميس محمود، إيمان، محمد محمود، ساندرا عماد، شرف أحمد، حبيبة، مهدي محمد، أحمد فايد، أحمد طارق، خالد، رقية مصطفى، زياد وليد، حسام، أحمد سامي، ملك أحمد، مريم حنفي، أيتن محمد، ملك جوهر، شمس الدين، لوسين تامر، أمل أحمد، أحمد مجدي ومحمد البحيري".

وفي ذات السياق، وضمن فعاليات النشاط الثقافي والفكري للأوبرا، تعقد أمسية فنية بعنوان "25 يناير" بالتعاون مع فرقة "انطلاق" ومؤسسة "بداية أمل للتنمية" وفرقة كورال مصر، بمشاركة فرقة مبدعون لذوي الهمم، وتتخللها مجموعة من القصائد الشعرية التي تجسد بطولات رجال الأمن، يقدمها الإعلامي خالد منصور، وذلك في السادسة من مساء بعد غد الخميس على المسرح الصغير.

وينظم المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، عرضا سينمائيا لفيلم "الشهيد" للمخرج عاطف شكري من إنتاج المركز القومي للسينما وذلك بمركز الثقافة السينمائية، في السادسة مساء غد الأربعاء، يعقبه ندوة تديرها الكاتبة أمل عبد المجيد يتحاور خلالها الجمهور مع مخرج الفيلم عاطف شكري والكاتب محمد نبيل.

عاجل