رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتكوين تتراجع 20% منذ إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفضت عملة بتكوين بنسبة 20% تقريباً منذ إطلاق الصناديق المتداولة في البورصة، التي تستثمر مباشرة في العملة المشفرة، في 11 يناير الجاري، حيث أصبح المضاربون أكثر حذراً بشأن التأثير المحتمل لمنتجات تلك الصناديق.

ارتفعت قيمة العملة الرقمية إلى 49,021 دولاراً في اليوم الذي تم فيه إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة من جهات الإصدار بما في ذلك "بلاك روك" (BlackRock Inc)، و"فيديلتي" (Fidelity Investments). تم تداول عملة بتكوين بسعر 39,718 دولاراً اعتبارًا من الساعة 8:33 صباحا، اليوم الثلاثاء، في سنغافورة، بانخفاض قدره 19% عن تلك الذروة التي حققها ذلك اليوم.

بدأت تسعة صناديق بتكوين فورية أميركية جديدة في التداول يوم 11 يناير، في حين تم تحويل صندوق "غراي سكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust)، أو "جي بي تي سي" (GBTC)، الذي تبلغ قيمته 22 مليار دولار، من صندوق مغلق إلى صندوق استثمار متداول. تدفق صافي 1.2 مليار دولار إلى مجموعة الصناديق في الأيام الستة الأولى، حسبما كتب إريك بالتشوناس، كبير محللي صناديق الاستثمار المتداولة في "بلومبرج إنتليجنس" على موقع "إكس".

 

قال "بالتشوناس" إن صندوق "آي شيرز بتكوين تراست" (iShares Bitcoin Trust) التابع لشركة "بلاك روك" (BlackRock) وصندوق "فيديلتي وايز أوريجين بتكوين فاند" (Fidelity Wise Origin Bitcoin Fund) حصلا على معظم التدفقات، بينما خرج 2.8 مليار دولار من صندوق "غراي سكيل" (Grayscale). وكان من بين البائعين بورصة العملات المشفرة المفلسة "إف تي إكس" (FTX)، والتي تخلصت من غالبية أسهمها في "غراي سكيل".

"على مدى الأسبوعين الماضيين، واجهت بتكوين تحدياً بسبب الظروف الكلية الأكثر صرامة - والتي تتضح في ارتفاع الفائدة والدولار - وضغوط البيع الكبيرة من المتداولين في صندوق "جي بي تي سي" جنباً إلى جنب مع بيع الأصول الخاصة ببورصة "إف تي إكس" المفلسة في الصندوق، بحسب مذكرة كتبها شون فاريل، رئيس استراتيجية الأصول الرقمية في "فاندستارت غلوبال أدفايزرس" (Fundstrat Global Advisors LLC).

أضاف "فاريل" أن عمليات البيع التي قامت بها "إف تي إكس" من المحتمل أن تمحي فائض المعروض، مما يشير إلى أن "ضغط البيع المكثف من (جي بي تي سي) قد يهدأ قريباً".

ارتفعت عملة بتكوين بنسبة 160% تقريباً في العام الماضي، متفوقة على الأصول التقليدية مثل الأسهم، وسط تكهنات بأن صناديق الاستثمار المتداولة ستحفز اعتماداً أوسع على العملة المشفرة من قبل المستثمرين سواء المؤسسات والأفراد. تتراجع العملة منذ مطلع العام وتتخلف عن باقي الأسواق العالمية.

واجهت العملات مثل "إيثر"، و"بي إن بي" صعوبة في آسيا اليوم الثلاثاء جنباً إلى جنب مع "بتكوين"، أكبر الأصول الرقمية، والتي يقل سعرها بنحو 30 ألف دولار عن الرقم القياسي المسجل في حقبة الوباء لعام 2021 والذي بلغ حوالي 69000 دولار.

عاجل