رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بتكوين» تقفز فوق 47 ألف دولار لأول مرة منذ 21 شهراً

نشر
مستقبل وطن نيوز

تجاوز سعر "بتكوين" 47 ألف دولار للمرة الأولى منذ أبريل 2022، وسط ترجيحات بأن الجهات التنظيمية الأمريكية على استعداد للموافقة على إصدار الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر مباشرة في الأصول الرقمية لأول مرة.

 

تقدمت شركات "بلاك روك" (BlackRock Inc.) و"آرك" (Ark ) والعديد من جهات الإصدار المحتملة الأخرى للصناديق المتداولة في البورصة، بنماذج معدلة في وقت سابق من أمس الإثنين، فيما اعتبره المحللون بمثابة دفعة أخيرة لطرح هذه المنتجات الاستثمارية بعد أكثر من عقد من تقديم أول طلب بهذا الخصوص.

 

ارتفع سعر العملة الرقمية الأصلية بما يصل إلى 6.2% ليصل إلى 47007 دولارات، وهي أكبر زيادة في يوم منذ 15 نوفمبر الماضي، حيث كانت العملة قد سجلت زيادة بنسبة 160% على مدار العام الماضي، وسط توقعات بأن تمنح لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية موافقتها على الطلبات، حيث تواصل ارتفاعها نحو مستويات لم تُسجل سابقاً قبل انهيار العملات المشفرة في النصف الثاني من 2022.

كانت "بتكوين" قد بلغت أعلى مستوياتها التاريخية عند 69 ألف دولار في نوفمبر 2021.

مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة


كانت شركات "فيديليتي" ( Fidelity) و"إنفسكو" (Invesco) و"غالاكسي ديجيتال" ( Galaxy Digital) و"ويزدم تري" (WisdomTree) وعدد من الشركات الأخرى التي تقدمت بطلبات "S-1" المعدلة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات. سوف تتخذ اللجنة التنظيمية قرارها في 10 يناير بشأن طلب واحد على الأقل، حيث سادت تكهنات بين عدد من المطلعين على أوساط العملات المشفرة تفيد بأن اللجنة ستعلن في هذا التاريخ عن عدد كبير من القرارات في وقت واحد.

أصدر رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات، غاري غينسلر، تحذيراً اليوم الإثنين على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" حول المخاطر التي غالباً ما تترتب على الاستثمار في العملات المشفرة.

من جانبه، قال تيونج هنج، الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار بالعملات المشفرة "ساتوري ريسيرش" (Satori Research): "تم تسييل مراكز شراء عملات مشفرة بمليارات الدولارات في الأسبوع الماضي، عندما أشار تقرير أحد المحللين إلى أن لجنة الأوراق المالية والبورصات لن تمنح موافقتها هذا الأسبوع. تشير تقديرات التقارير الصعودية اليوم، من مؤسسات أمثال بنك ستاندرد تشارترد، إلى تدفقات تتراوح بين 50 مليار إلى 100 مليار دولار تدخل إلى صندوق بتكوين المتداول في البورصة هذا العام مما يزيد من حدة الارتفاع".

العملات الأصغر حجماً هي الأكثر ارتفاعاً


كانت العملات المشفرة الأخرى الأصغر حجماً هي الأكثر ارتفاعاً، حيث صعد سعر "إيثريوم" بنحو 3.8%، وارتفعت أسعار كل من "كاردانو"، وعملة "سول" التي تصدرها "سولانا"، و"بولكادوت"، بمستويات تراوحت بين 7% إلى 9%. تمثل "بتكوين" ما يزيد قليلاً عن نصف القيمة السوقية للعملات المشفرة البالغة قيمتها 1.7 تريليون دولار.

غالباً ما تفوقت أسهم ما يُسمى بشركات العملات المشفرة من حيث الصعود. فقد ارتفعت أسهم "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global)، وهي أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة، بنحو 2.3%، في حين قفزت أسهم شركتي تعدين العملات المشفرة "بتكوين ماراثون ديجيتال" ( Bitcoin Marathon Digital) و"ريوت بلاتفورمز" (Riot Platforms) بأكثر من 7%. وانخفض سهم "مايكروستراتيجي" ( MicroStrategy)، شركة إنتاج البرمجيات التي كانت بمثابة وكيل للعديد من مستثمري الأسهم الذين يريدون الانكشاف على "بتكوين"، بنحو 1.2%.

عاجل