رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صناديق التشفير المتداولة تسجل تدفقات خارجة وسط تراجع الطلب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تراجع الطلب العالمي على منتجات الاستثمار في العملات المشفرة الأسبوع الماضي، حيث شهدت الصناديق تدفقات خارجة بقيمة 21 مليون دولار، وفقاً لتقرير صادر عن "كوين شيرز" (CoinShares).

شهدت صناديق العملات المشفرة في الأسبوع السابق تدفقات داخلة بقيمة 1.25 مليار دولار بعد اعتماد إطلاق 10 صناديق تداول فورية في "بتكوين" بالولايات المتحدة. قاد الانخفاضات صندوق "بتكوين" (GBTC) التابع لشركة "غراي سكيل إنفستمنت" (Grayscale Investment) المتداول في البورصة، وذلك في الأسبوع الأخير، حيث شهد عمليات سحب بقيمة 2.2 مليار دولار.

أدت موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على صناديق "بتكوين" متداولة في فورية يوم 10 يناير الجاري إلى إطلاق تسعة صناديق جديدة في السوق. تم تحويل "GBTC" من صندوق متداول تقليدي.

تدفقات داخلة بـ 4.1 مليار دولار


منذ الإطلاق، شهدت صناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة الصادرة حديثاً تدفقات داخلة بقيمة 4.1 مليار دولار. جاء في صدارة هذه التدفقات صندوقا "آي بي آي تي" و"إف بي تي سي" التابعان لشركتي "بلاك روك" (BlackRock Inc) و"فيديلتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments)، حيث استحوذ الصندوقان على حوالي ثلثي إجمالي التدفقات منذ إطلاق الصناديق التسعة الجديدة، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

شهد صندوق "بروشيرز بتكوين ستراتيجي" (ProShares Bitcoin Strategy ETF) أو "BITO"، الرائد في تداول العقود الآجلة القائمة على "بتكوين"، أيضاً تدفقات خارجة بقيمة صافية بلغت 94 مليون دولار منذ اعتماد إطلاق صناديق "بتكوين" الفورية المتداولة في البورصة في وقت سابق من الشهر الجاري، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج". انخفضت أسهم صندوق "BITO" إلى 19.57، وهو أدنى مستوى له منذ أوائل ديسمبر الماضي.

عاجل