رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نيجيريا تسمح للبنوك بفتح حسابات لشركات العملات المشفرة

نشر
العملات المشفرة في
العملات المشفرة في نيجيريا

سمحت نيجيريا، صاحبة أعلى معدل لاعتماد العملات المشفرة بعد الهند، للبنوك بالتعامل مع الشركات التي تقدم الرموز الرقمية، في عدول عن الحظر الذي فرضه البنك المركزي في 2021، بحسب صحيفة "بيزنس داي" (BusinessDay).

طلب البنك المركزي النيجيري من البنوك فتح حسابات لشركات العملات المشفرة، وفقاً للتقرير الذي استشهد بمنشور بتاريخ أمس الجمعة.

في فبراير 2021، أمر البنك المركزي البنوك بالإغلاق الفوري للحسابات التي تتعامل في بورصات العملات المشفرة أو تديرها، قائلاً إن مثل هذه الصفقات "محظورة".

دفعة لبورصات العملات المشفرة

سيعطي تخفيف القواعد دفعة لبورصات العملات المشفرة، التي تسعى إلى التوسع في الدولة التي تحتل المرتبة الثانية في مؤشر الاعتماد التابع لشركة "تشايناليسيس"(Chainalysis) لتحليل بيانات سلسلة الكتل "بلوكتشين". وقالت "تشيناليسيس" في سبتمبر إن معاملات العملات المشفرة في الدولة الأكثر سكاناً في أفريقيا زادت 9%، حتى مع انخفاض أسعار الأصول الافتراضية مثل "بتكوين".

تطورات العملات المشفرة في نيجيريا

12 يناير 2017: البنك المركزي النيجيري ينشر تعميماً يحذر فيه البنوك من العملات الرقمية.
11 سبتمبر 2020: هيئة الأوراق المالية والبورصات النيجيرية تصنف العملات الافتراضية على أنها أوراق مالية.
5 فبراير 2021: البنك المركزي يأمر البنوك بإغلاق حسابات بورصات العملات المشفرة.
22 ديسمبر 2023: البنك المركزي يصدر تعميماً برفع الحظر المفروض على البنوك للتعامل مع شركات العملات المشفرة.

وجدير بالذكر أنه تراجعت العملة النيجيرية 49% تقريباً هذا العام بعد أن خفف الرئيس بولا تينوبو القواعد في محاولة لإزالة الفارق بين أسعار الصرف الرسمية وغير المصرح بها. ودفع انخفاض قيمة العملة السكان إلى البحث عن الأصول المشفرة.

عاجل