رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصفية صناديق الاستثمار الصينية بأسرع وتيرة في 5 سنوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسبب انهيار الأسهم الصينية في أضرار فادحة بقطاع إدارة الأصول في البلاد، مما دفع عمليات إغلاق صناديق الاستثمار إلى أعلى مستوى في 5 سنوات في علامة أخرى على تراجع ثقة المستثمرين.

شهد العام الماضي تصفية نحو 240 صندوق استثمار محلياً، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرج" بدأ رصدها من عام 2014، وهو أكبر عدد من عمليات التصفية منذ عام 2018، عندما أدى فرض قواعد أشد صرامة إلى تغيير كبير في قطاع إدارة الأصول، وصارت أربعة من كل خمسة صناديق مغلقة تركز على الاستثمار في الأسهم، وهو رقم قياسي.

تواصل الاتجاه نحو تصفية صناديق الاستثمار في العام الجاري، مع تصفية 14 صندوقاً وتحذير 24 صندوقاً آخر من إغلاق وشيك، وفق تحليل "بلومبرج" لبيانات رسمية.

ويواجه قطاع صناديق الاستثمار في الصين ضربة مزدوجة مع تكثيف عمليات بيع الأسهم في البلاد، وتتزامن الزيادة في إغلاق الصناديق مع انخفاض الاشتراكات الجديدة إلى أدنى مستوى لها منذ 10 سنوات، وتسببت تصفية الصناديق في تسريع دوامة الهبوط بثاني أكبر سوق للأوراق المالية في العالم، مما شكل حلقة مفرغة حيث يتخلى المستثمرون الأفراد عن الأسهم التي كانت مفضلة لهم من قبل حفاظاً على السيولة النقدية.

قال لي ييمينج، محلل أول في مركز أبحاث الصناديق التابع لشركة "مورنينجستار" (Morningstar) في الصين: "كان الأداء الضعيف عاملاً مهماً وراء تراجع صناديق الاستثمار، بل وعمليات التصفية، فعندما يواجه المستثمرون صعوبة في تحقيق أرباح في سوق من الأسواق، تتزايد مخاطر أن تتحول المؤسسات ضعيفة الأداء إلى ما يسمى بالصناديق الصغيرة".

تحولت الصين إلى أسوأ الأسواق الرئيسية أداء في العالم في السنة الجديدة بسبب استمرار عمليات البيع بلا هوادة، حيث يؤثر الركود العميق في قطاع الإسكان والضغوط الانكماشية المتواصلة على توقعات الأداء الاقتصادي.

ارتفع مؤشر "شنغهاي شنزن 300" (CSI 300) بنسبة 1.4% يوم الخميس وسط علامات على قيام صناديق الدولة، التي يُطلق عليها "الفريق الوطني"، بعمليات شراء كثيفة، ومع ذلك، لا يزال المؤشر المعياري للأسهم في البر الرئيسي الصيني منخفضاً بنسبة 4.9% في عام 2024، بعد ثلاث سنوات متتالية من الخسائر.

تشترط هيئة تنظيم الأوراق المالية في الصين انضمام 200 مستثمر على الأقل وجمع ما لا يقل عن 200 مليون يوان (27.8 مليون دولار) للموافقة على تأسيس صناديق الاستثمار، وإذا انخفضت قيمة أصول الصندوق إلى أقل من 50 مليون يوان لمدة 60 يوماً متصلة من أيام التداول، يجب على إدارة الصندوق إبلاغ الجهة التنظيمية واقتراح الحلول، بما في ذلك إنهاء عقد التأسيس.

وتفضل العديد من الصناديق خيار التصفية في ضوء تعقيد البدائل الأخرى مثل الاندماج مع صندوق آخر، ويترتب على إغلاق الصناديق بهذه الطريقة بيع محفظتها من الأصول بيعاً اضطرارياً، ورد ما تبقى منها للمستثمرين وهي محملة بالخسائر.

يُلحق ذلك أضراراً كبيرة لاسيما بالمستثمرين الأفراد الذين يواصلون شراء تلك الصناديق أملاً في تحقيق عوائد في المدى الطويل من هذه الصفقات.

عاجل