رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عدد السياح إلى مصر يقفز 27% في 2023 رغم توترات المنطقة

نشر
السياحة في مصر
السياحة في مصر

زادت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر 27.4% على أساس سنوي إلى 14.91 مليون سائح في 2023، مسجلة بذلك أعلى مستوى لها في تاريخ السياحة المصرية، رغم التوترات التي شهدتها المنطقة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، لاسيما منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.

15% من الناتج الاقتصادي 

جاء الإعلان عن الأرقام الجديدة في بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري اليوم الأربعاء. وتسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج الاقتصادي للبلاد، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي إلى جانب قناة السويس وتحويلات المغتربين والصادرات.

كانت مصر تتوقع زيادة أعداد السائحين في العام المنصرم إلى 15 مليون سائح، على أن يصل العدد إلى 18 مليون سائح في 2024. لكن الاضطرابات الجيوسياسية الأخيرة في المنطقة قد تعرقل تحقيق هدف العام الجاري. واستقبلت مصر 11 مليون سائح في أول تسعة أشهر من 2023، بزيادة 20% عن الفترة ذاتها من 2022.

كذلك، تستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً بنحو 12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتبلغ الطاقة الفندقية العاملة في مصر نحو 220 ألف غرفة، يتواجد ثلثاها في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، فيما يتوزع الباقي على مناطق جنوب مصر والقاهرة الكبرى وساحل مصر الشمالي على البحر المتوسط.

عاجل