رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناشرين العرب: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيراً بدور القوى الناعمة في الحفاظ على الهوية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتماما كبيراً بدور القوى الناعمة من كُتّاب ومفكرين وناشرين في الحفاظ على الهوية العربية وترسيخ دعائم الاستقرار والأمن والأمان.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم /الأحد/ للإعلان عن تفاصيل الدورة ال55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي ستقام خلال الفترة من 24 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس ، تحت شعار "نصنع المعرفة .. نصون الكلمة".

وتقدم رشاد باسم اتحاد الناشرين العرب بكل التقدير والشكر للحكومة المصرية على قرارها الحكيم بضم اتحاد الناشرين العرب إلى اللجنة الإدارية العليا لتنظيم المعرض ممثلًا في رئيس الاتحاد للتعبير عن وجهة نظر الناشرين العرب في مشاركتهم بمعرض القاهرة، ليحققوا الفوائد المرجوة لهم في عرض إصداراتهم المتنوعة في شتى مجالات العلم والمعرفة.. قائلا : "قلَّما تنتهج المعارض العربية للكتب ذلك الفعل، وتضم ممثلًا عن الناشرين العرب في تنظيمها".

وقال رشاد : "إيمانًا وتقديرًا من اتحاد الناشرين العرب بالتعاون الدائم والمثمر مع معرض القاهرة الدولي للكتاب عبر السنوات السابقة وما يقدمه في الدورة الحالية الـ55 للناشرين العرب من دعم وتسهيلات، يعلن الاتحاد عن مبادرة من أعضائه العرب تحت شعار "الجميع يقرأ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55"، وذلك بمنح خصومات تصل إلى 50% للقراء والهيئات والمؤسسات الثقافية، وسوف تعلن هذه المبادرة من خلال وسائل الإعلام والإعلان بأشكالها كافة".
وأضاف : "عندما نتطلع في هذا العام لإقامة الدورة (55) نجد أن معرض القاهرة الدولي للكتاب تطوَّر تطورًا كبيرًا؛ فقد أصبح ثاني معرض للكتاب في العالم عندما تم تصنيفه عام 2006م، بعد معرض فرانكفورت الأول، فهو عربيًّا الأكبر مساحة والأقدم تاريخًا والأطول زمنًا والأكثر زوّارًا، فقد بلغ عدد زواره في العام الماضي ما يقرب من 3.700.000، وفي هذه الدورة لدينا 1200 ناشر من 70 دولة عربية وأجنبية من مختلف القارات؛ حيث زادت مشاركات الدول الأجنبية التي لم تكن تشارك من قبل في معرض القاهرة في السنوات الأخيرة".
ومن جانبه .. قال سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إنه تم إجراء قرعة علنية بشفافية وعدالة ونزاهة لتسكين جميع الناشرين المصريين والعرب بالمعرض، وذلك بمقر اتحاد الناشرين المصريين، وتم استيعاب جميع الناشرين الذين تقدموا للاشتراك في المعرض لإتاحة الفرصة للجميع لعرض أحدث إصداراتهم وإنتاجهم للجمهور المصري والعربي، وتلبية الطلبات كافة التي تقدم بها الاتحاد إلى الهيئة.
وأضاف : "أن ‏مصرنا العزيزة ستظل دائمًا في الريادة والصدارة بإنتاجها الفكري والثقافي، وقدرة مثقفيها ومبدعيها وناشريها على العطاء الذي لا ينضب".. متمنيًا أن تكون هذه الدورة ناجحة ومميزة لجميع الناشرين المصريين والعرب والأجانب.
جدير بالذكر أنه تم اختيار دولة النرويج كضيف شرف المعرض هذا العام، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل يعقوب الشاروني ليكون شخصية معرض الطفل.
 

عاجل