رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلمان العراق: قرار إخراج القوات الأجنبية من البلاد يحظى بدعم شعبي وحكومي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة محسن المندلاوي، اليوم الأحد، أن قرار المجلس بإخراج القوات الأجنبية من البلاد قرار مبدئي وثابت، داعيا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني إلى تنفيذ القرار.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي في بيان، اليوم الأحد، أن "محسن المندولاي لفت في مستهل جلسة المجلس إلى أن قرار مجلس النواب الخاص بإنهاء وجود القوات الأجنبية في العراق هو قرار مبدئي وثابت، وقد حظي بقبول الشعب العراقي والحكومة العراقية".

ودعا المندلاوي، رئيس الحكومة العراقية إلى "تنفيذ قرار إنهاء أي تواجد للقوات الأجنبية في العراق، إضافة الى تطوير قدرات القوات الأمنية العراقية".

وكان البرلمان العراقي، قد صوت، مطلع عام 2020، بإلزام الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد وإلغاء الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة وكذلك طلب مساعدة التحالف الدولي بقيادة واشنطن في محاربة الإرهاب، وذلك بعد الضربة الجوية الأمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي، والتي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، بالإضافة إلى أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي.

رئيس الوزراء العراقي: نرغب في خروج سريع منظم للقوات الأمريكية من أراضينا

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن العراق يريد خروجاً سريعاً ومنظماً للقوات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة من أراضيه عن طريق التفاوض، لكنه لم يحدد موعداً نهائياً، ووصف وجود تلك القوات بأنه "مزعزع للاستقرار في ظل التداعيات الإقليمية لحرب إسرائيل على غزة".

واكتسبت الدعوات التي أطلقتها منذ فترة طويلة فصائل أغلبها شيعية، والعديد منها قريب من إيران، لرحيل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، زخمًا بعد سلسلة من الضربات الأمريكية على فصائل مرتبطة بإيران، وتشكل أيضاً جزءاً من قوات الأمن العراقية الرسمية.

وقال السوداني في مقابلة مع "رويترز" في بغداد، "هناك ضرورة لإعادة ترتيب هذه العلاقة بالشكل الذي لا تكون هدفًا وملفًا ومبررًا لأي جهة داخلية أو خارجية للعبث باستقرار العراق والمنطقة".

وشدد السوداني على أن خروج قوات التحالف يجب أن يتم  التفاوض عليه في إطار "عملية تفاهم وحوار".

وقال: "نتفاهم على جدول زمني متفق عليه يكون في وقت سريع حتى لا نطيل أمد التواجد وتبقى الهجمات مستمرة"، مشيراً إلى أن الحل الوحيد لعدم اتساع الصراع في المنطقة حالياً، هو وقف الحرب على غزة مع تكثيف جهود إدخال المساعدات الإنسانية بأسرع وقت ممكن".

وأضاف: "هذا هو الحل الوحيد، وإلا سوف نشهد المزيد من اتساع ساحة الصراع في منطقة حساسة للعالم تمثل ثقلاً لإمدادات الطاقة، وأيضاً هذا الموضوع برمته يؤدي إلى زيادة التطرف والعنف، ليس في هذه المنطقة، في كل دول العالم".

عاجل