رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم محطات منير مراد «ملك الموسيقى الراقصة»

نشر
الفنان منير مراد
الفنان منير مراد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان المصري منير مراد، الذي ترك بصمة واضحة في تاريخ الموسيقى العربية، حيث تميزت ألحانه بالطابع الخفيف والمرح، وساهم في تقديم العديد من الأغاني الكلاسيكية التي ما زالت تحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم. كما كان من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر، حيث وضع أشهر موسيقى الرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف.

أهم محطات الفنان منير مراد

ولد منير مراد في 13 يناير 1922 في القاهرة، لعائلة فنية عريقة، فوالده هو الملحن زكي مراد، وشقيقته هي الفنانة ليلى مراد. بدأ حياته الفنية مساعدًا لمخرج الأفلام كمال سليم، ثم اتجه للتلحين في أواخر الأربعينيات.

منير مراد

المسيرة الفنية والتلحين

بدأ منير مراد حياته الفنية في السينما كعامل كلاكيت، ثم بدأ في العمل كمساعد مخرج مع كمال سليم في 24 فيلم في فترة الأربعينيات.

واتجه مراد في بدايته للتلحين على موسيقى الجاز التي كانت رائجة وقتها في الغرب ولكنه واجه صعوبات في الترويج لها وإقناع المنتجين بها إلى أن كانت بدايته الحقيقية بأغنية «واحد.. اتنين» لشادية والتي فتحت أمامه الطريق أمام المطربين ومنتجي الأفلام ليسندوا إليه تلحين العديد من الأغاني.

وتميز منير مراد في مجال التلحين للأغنيات الخفيفة والمرحة، وكون أكثر من دويتو مع كل من الفنانة شادية، والفنان عبد الحليم حافظ. لحن العديد من الأغاني الشهيرة التي أصبحت من كلاسيكيات الأغاني العربية، منها:

شادية: "إن راح منك يا عين"، "ألو ألو"، "أوعى تسيبني"، "اسم الله عليك"، "الدنيا مالها"، "تعالي أقولك"، "حاجة غريبة"، "دور عليه"، "سوق علي مهلك"، "شبك حبيبي"، "ما اقدرش احب إتنين"، "يا سارق من عيني النوم"، "يا دبلة الخطوبة"، "لسانك حصانك"، "يا دنيا زوقوكي"، "وعد ومكتوب"، "منايا أغني"، "يا حبيبي عود لي تاني".

منير مراد

عبد الحليم حافظ: "تعال أقول لك"، "حاجة غريبة"، "إحنا كنا فين"، "ضحك ولعب"، "وحياة قلبي وأفراحه"، "بكرة وبعده"، "بأمر الحب"، "بحلم بيك"، "قاضي البلاج"، "أول مره تحب يا قلبي".

فنانون آخرون: "شغلوني عيونك" (فايزة أحمد)، "يعني وبعدين" (نجاح سلام)، "آه من الصبر" (شريفة فاضل)، "غلاب الهوي" (مها صبري)، "قسمة ونصيب" (هاني شاكر)، "من يوميها" (وردة الجزائرية)، "أنا أحبك" (عايدة الشاعر)، "ابعد عن الحب" (عادل مأمون)، "شفت الحب" (محرم فؤاد)، "مرجيحة الحب" (ليلى جمال)، "كعب الغزال" (محمد رشدي)، "ابعد يا حب" (عفاف راضي)، "اللي اتمنيته لقيته" (صباح)، "رمضان" (فؤاد المهندس)، "أبو شامة اسكندراني" (لطروب).

كما عُرف منير مراد أيضا كممثل قام بتمثيل ثلاثة أفلام سينمائية والغناء فيهم لمجموعة من الأغاني قدم فيهم رؤيته عن المزج بين موسيقى الجاز والموسيقى الشرقية. 

وتوفي الفنان منير مراد في 17 أكتوبر 1981 عن عمر يناهز 59 عامًا، وذلك بعد أن داهمته أزمة قلبية مفاجئة.

ويعد منير مراد أحد أبرز ملحني الموسيقى العربية، وأحد أهم رموز الفن المصري في القرن العشرين. تميزت ألحانه بالطابع الخفيف والمرح، وساهمت في إغناء الساحة الفنية بالعديد من الأعمال الخالدة.

عاجل