رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى رحيل «أيقونة الأمومة».. كريمة مختار من برامج الأطفال إلى «ماما المجال»

نشر
كريمة مختار
كريمة مختار

تحل اليوم الجمعة، 12 يناير ذكرى وفاة الفنانة القديرة كريمة مختار؛ حيث توفيت في مثل هذا اليوم من عام 2017م، واشتهرت بتجسيد دور الأم في السينما والدراما المصرية، فملامحها المصرية الأصيلة، وصوتها الحنون جعلها “أيقونة الأمومة”.

وبرعت الفنانة كريمة مختار في تجسيد دور الأم المصرية في كل حالاتها وجميع صورها، وأتقنت اختيار أدوارها بعناية كبيرة، وبراعة منقطعة النظير؛ فأصبح لها مكانة كبيرة في قلوب الجميع.


ومما لا يعرفه الكثيرون أن الاسم الحقيقى للفنانة كريمة مختار هو "عطيات محمد البدرى"، وهى من أصول صعيدية، وبعد أن أنهت دراستها الثانوية التحقت بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ثم شاركت فى برنامج بابا شارو للأطفال، وعندما سنحت لها فرصة العمل فى السينما وقفت عائلتها حائلاً بينها وبين العمل، وما كان عليها إلا أن استجابت لرأي أسرتها، وظلت تعمل فى الإذاعة لسنوات عديدة بصوتها فقط.

انطلاقة كريمة مختار في عالم السينما 

 

تعرفت الفنانة كريمة مختار على المخرج والممثل نور الدمرداش، وهى تسجل "عصابة اليد الواحدة" لكنها كانت تعلم أنه محبوب من قبل الفتيات، هذا ما جعلها تخشاه وتبتعد عنه، وتتجنب الجلوس معه بالرغم من أنه عرض عليها الزواج، حتى أتت الفرصة وجلست مع والدته وأحبتها جدًا، وقررت أن توافق على الزواج منه لأن مثل هذه السيدة لا يمكن أن تنجب رجلا سيئًا، وبالفعل تزوجت وكان هو طوق النجاة لها حيث سمح لها بالعمل فى السينما وكان أول فيلم لها "ثمن الحرية" ومن هنا جاءت انطلاقتها.

ورغم تاريخ كريمة مختار الكبير إلا أن شخصية "ماما نونا" التى ظهرت بها فى مسلسل "يتربى فى عزو" تعد من أبرز الأدوار التى قدمتها على الإطلاق. 

أبرز أعمال كريمة مختار

 

تألقت كريمة مختار في فيلم "الحفيد"، فقد قدمت دور "زينب" الأم المدبرة لشئون المنزل، وكذلك الحما ذات الرأي النافذ والكلمة المسموعة، والأم الحنون على أبنائها التي تتشاجر معهم دائماً من أجل مصلحتهم، وقد شارك في بطولة فيلم الحفيد كل من الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي (الأب حسين)، ناهد جبر (أحلام)، محمود عبد العزيز (جلال)، ميرفت أمين (نبيلة)، نور الشريف "شفيق"، ويعتبر الفيلم هو الجزء الثاني لفيلم "أم العروسة"، ويعرض حياة الأختين نبيلة وأحلام بعد الزواج.

وفي لقاء تليفزيوني لها صرحت الفنانة الراحلة كريمة مختار أنها لم تستطع السيطرة على نفسها أثناء تصوير مشهد شراء الفراخ لابنتها الوالدة حيث كانت تعبيرات الفنان عبد المنعم مدبولي غاية في التلقائية والكوميديا، مما جعلها تضحك وتعيد تصوير المشهد.
 

شخصية «ماما نونا»

 

كما كان أداؤها لشخصية "ماما نونا" في مسلسل يتربى في عزو أكثر من رائع وممتاز.. شخصية "ماما نونا" التي دخلت كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة (يحيى الفخرانى) الذي يبلغ من العمر ستين عاماً.

كريمة مختار نالت شهرة كبيرة أيضا بتجسيد دور الأم مسرحيا حينما قدمت شخصية "زينب هانم جاد الله" فى مسرحية العيال كبرت، وقد حالفها الحظ لتكون هى البطلة التى تصور العمل، فقد قدمته قبلها الفنانة نبيلة السيد لمدة 3 سنوات، لكن حظ كريمة مختار أن يكون تصوير المسرحية من نصيبها لتنال بهذا الدور شهرة كبيرة وتكون أما لسعيد صالح وأحمد زكى ويونس شلبى.

ومن أشهر الشخصيات التى قدمتها الأم زينب فى فيلم "الحفيد"، وغيرها من الأعمال المميزة والشخصيات المتعددة والمتنوعة لتلك الفنانة التى كانت نموذجا مثاليا للأم المصرية .

عاجل