رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جيش الاحتلال يعلن اعتراض 3 قذائف أُطلقت من لبنان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إنه تم رصد حوالي 10 قذائف أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل، مشيراً إلى اعتراض ثلاث منها.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان أن ذلك جاء بعد انطلاق صفارات الإنذار في منطقتي كريات شمونة ومرجليوت بشمال إسرائيل.

 وأضاف أنه في وقت سابق، الخميس، جرى إطلاق عدد من القذائف باتجاه إسرائيل، فيما رد الجيش على مصادر النيران.

مساعد وزير خارجية فلسطين: الاحتلال يضع شعبنا تحت ظروف غير آدمية

قال السفير عمار حجازي مساعد وزير الخارجية الفلسطيني، إن الوقائع في دولة فلسطين تتحدث عن نفسها، مشددًا على أن تفعله دولة الاحتلال في قطاع غزة واضح بناء على الأدلة والقوانين، حيث يضع الاحتلال الشعب بأكمله تحت ظروف غير آدمية، مبينًا أنَّ دولة فلسطين تثمن وتقدر وتدعم الخطوة التاريخية بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها وتحكيها لدعوة ضد إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال نتيجة حرب الإبادة الجماعية التي أقامتها ضد الشعب الفلسطيني بغزة.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الفلسطيني، خلال كلمته بمؤتمر صحفي للفريق القانوني بجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، المذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»: «لقد وضعت النقاشات اليوم التي تقدمت بها جنوب أفريقيا بالمحكمة صورة الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني والتي تدل على ارتكاب جريمة إبادة جماعية ولكن بالسياق التاريخي الأشمل والجرائم بحق الشعب بداية من النكبة والاستعمار والتميز العنصري وغيرها من انتهاكات على مدار 75 عامًا فتعتبر لحظة تاريخية للشعب الفلسطيني والإنسانية والنظام الدولي المبني على القانون». 

وتابع: «نشكر كل الدول التي ساندت هذا الطلب وندعوها للقيام واتباع الخطة الشجاعة التي قامت بها جنوب أفريقيا ودعمها من خلال الدخول مرحلة النقاشات التي تناقش تفاصيل القضية لاحقًا، ونؤكّد أن لا أحد يمكن له الإدلاء بعدم المعرفة والجهل بالجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب وستواصل القيادة الفلسطينية والدولة تسعى لإحقاق الحق الفلسطيني وتنفيذ الحقوق الفلسطينية ومساءلة إسرائيل بكل الجرائم تجاه الشعب».

«القسام» تعلن استهداف غرفة قيادة لجيش الاحتلال شرق خان يونس

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الخميس، أن مقاتليها، بالاشتراك مع مقاتلي سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استهدفوا غرفة قيادة لجيش الاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

وقالت كتائب القسام، في بيان عبر تليجرام، إن عناصرها استهدفوا جرافة إسرائيلية بعبوة "شواظ" شرق مدينة خان يونس، وقوة إسرائيلية راجلة كانت تتمركز داخل أحد المنازل بعبوة مضادة للأفراد "رعدية"، وأوقعوها بين قتيل وجريح شرق مدينة خان يونس.

وأضافت كتائب القسام أنها استهدفت 3 آليات إسرائيلية بقذائف "الياسين 105" في محيط منطقة بني سهيلا شرق المدينة، ودمرت آلية إسرائيلية بعبوتين مضادتين للدروع شرق المدينة أيضاً ما أدي إلى اشتعال النيران فيها.

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لـ23469 شهيدًا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، قبل قليل، عن ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 23469 شهيدا منذ يوم 7 أكتوبر الماضى، جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل. 

وكان المكتب الإعلامى الحكومى في غزة، قد أكد اليوم، الخميس، ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين الفلسطينيين إلى 117 صحفياً منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، بعد ارتقاء الزملاء فؤاد أبو خماش، محمد الثلاثيني، الصحفيين أحمد البدير، الزميل الصحفي شريف عكاشة، الصحفية هبة العادلة.

وقال الفريق القانوني لجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، إن نقص الدواء والماء والكهرباء في قطاع غزة يهدد الآلاف، مؤكدا أن القطاع يعاني من حصار مستمر منذ 16 عاما، وأن هناك نحو مليوني مهجر.

وأشار الفريق القانوني خلال جلسة استماع محكمة العدل الدولية في اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة بحق الشعب الفلسطيني، إلى أن قرار مجلس الأمن الدولي بتيسير وصول المساعدات إلى غزة لم يتم تنفيذه، فضلا عن أن تل أبيب مستمرة في إنكار مسؤوليتها عن المجاعة والأزمة الإنسانية التي خلقتها في قطاع غزة.

وشدد على أن الخطر المحدق بالموت والدمار الذي يواجهه الفلسطينيون في غزة يلزم محكمة العدل بفرض التدابير المؤقتة، معلقا بقوله: "سمعة القانون الدولي وقدرته على حماية الشعوب على حد سواء على المحك الآن. 

عاجل