رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفيلم التسجيلي «عندما يرضى الناس» يشارك بمهرجان المرموم السينمائي بدبى

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشارك الفيلم المصري التسجيلي القصير "عندما يرضى الناس"، إنتاج 2020، في فعاليات مهرجان المرموم السينمائي في دبي المقرر انطلاقها غدا الجمعة.

وقال مخرج الفيلم محمد حسني ياسين، في بيان أوردته نقابة المهن السينمائية اليوم الخميس، إن الفيلم تم تصويره على مدار يومين بالهاتف المحمول والكاميرا وخرج بصورة متكاملة أدهشت الجميع، مضيفا أن من أبرز الأسباب التي جعلته يعتمد على الصورة السينمائية فقط بدلا من إبراز اللغة الحوارية هي الاعتماد على إبراز الملامح والوجوه التي عبرت عن أهداف الفيلم التسجيلي.

وأشار مخرج الفيلم إلى الاكتفاء برسم ملامح المكان السينمائي المؤثرة، والاهتمام بجماليات الضوء والألوان والموسيقى التصويرية، ويعتمد الفيلم على إبراز الجانب الفني في جعل الكاميرا سهلة الانتقال بين معالم الطبيعة الخلابة وخاصة في جزيرة المنزلة بمحافظة دمياط حيث الهدوء والملامح الصافية مما جعل مخرج الفيلم يطلق عليها صفة الرضا والتي كانت ترتسم على وجوه قاطني الجزيرة، وخاصة حين اعتمد على إضفاء الجانب الموسيقى الساحر على بحيرة الحلم والواقع كما أطلق عليها الكثير والتي تطل عليها أربع محافظات (الدقهلية - بورسعيد - دمياط - الشرقية).

وتعد البحيرة من أهم الأماكن التي تتربى فيها الأسماك، بسبب توافر المواد الغذائية الطبيعية، واعتدال مناخها طوال العام، فهي تنتج حوالي 48% من السمك مقارنة بالبحيرات الطبيعية الأخرى.

يشار إلى أن الفيلم حائز على جائزة سعيد الشيخ للمونتاج كأفضل فيلم تسجيلي خلال حفل ختام ملتقى أفلام المحاولة بقصر السينما في دورته الثانية دورة المخرج الراحل سمير سيف وحائز على أفضل فيلم تسجيلي بالمهرجان القومي للسينما.

وأعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون إطلاق النسخة الثالثة من مهرجان "المرموم: فيلم في الصحراء"، الذي سيقام في "محمية المرموم الصحراوي" خلال الفترة بين 12 و21 يناير الجاري تحت شعار "قصص ترويها الطبيعة".

وقالت الهيئة، في بيان، "إن المهرجان يسعى إلى فتح آفاق واسعة أمام صناع الأفلام، وتوفير منصة قادرة على تمكين أصحاب المواهب والمبدعين من عرض أعمالهم وقصصهم أمام الجمهور، ما يسهم في تحقيق رؤية دبي الثقافية.

يتضمن المهرجان، عرض أكثر من 70 فيلما، و30 ورشة عمل، تتناول أساسيات وتقنيات إعداد الممثل، وطرق حساب تكاليف الأفلام وميزانياتها، والفرق بين النص الدرامي والسينمائي، وفنون التصوير والإضاءة والمونتاج والتلوين، وطرق صناعة الأفلام الوثائقية والقصيرة، وأفلام الأطفال، وأهمية الدوبلاج في الأعمال السينمائية العربية والعالمية.

عاجل