رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل: إسرائيل تدفع الفلسطينيين في غزة نحو المجاعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت جنوب إفريقيا، الخميس، إن إسرائيل "تمارس أعمال فصل عنصري وإبادة جماعية تجاه الفلسطينيين"، وذلك في افتتاح جلسات الاستماع الخاصة بالدعوى القضائية التي أقامتها ضدّ إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية، بشأن ارتكاب الأخيرة، لأعمال إبادة جماعية في حق الفلسطينيين بقطاع غزة.

وقالت عادلة حسيم، محامية جنوب إفريقيا بالمحكمة، إن إسرائيل ترتكب "أعمال إبادة جماعية" خلال حربها على غزة.

وأوضحت حسيم، أن "الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة دفعت الفلسطينيين إلى "حافة المجاعة"، مشددة على أن الوضع بلغ حداً "بات فيه خبراء يتوقعون أن يموت عدداً أكبر من الناس جراء الجوع والمرض"، بشكل يفوق الأعمال العسكرية المباشرة.

وقالت هاشم: "تؤكد جنوب إفريقيا أن إسرائيل اخترقت المادة الثانية من اتفاقية منع الإبادة الجماعية، من خلال اقتراف أفعال تندرج تحت تعريف الإبادة الجماعية".

كما أضافت: "الفلسطينيون في غزة يقتلون بالأسلحة والقنابل الإسرائيلية من الجو والبر والبحر. كما أنهم معرضون لخطر الموت المباشر بسبب المجاعة والمرض، بسبب تدمير المدن الفلسطينية، ومحدودية المساعدات المسموح بدخولها، واستحالة توزيع المساعدات مع سقوط القنابل"، "هذا يجعل الحياة مستحيلة".

أركان جريمة الإبادة الجماعية
 

وتابعت بالقول: "تشكل كل هذه الأفعال، منفردة وجماعية، نمطاً محسوبا من السلوك من جانب إسرائيل يشير إلى نية الإبادة الجماعية. وتتجلى هذه النية في استهداف إسرائيل الفلسطينيين الذين يعيشون في غزة باستخدام الأسلحة التي تسبب دماراً قاتلاً على نطاق واسع، فضلاً عن القنص المستهدف للمدنيين".

وعرضت المحامية، عدة عناصر للتدليل في مرافعتها على ارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية في غزة، من بينها "تحديد مناطق آمنة للفلسطينيين للجوء إليها ومن ثم قصفها"، و"حرمان الفلسطينيين في غزة من الاحتياجات الأساسية، الغذاء والماء والرعاية الصحية والوقود والصرف الصحي والاتصالات"، و"تدمير البنية التحتية الاجتماعية والمنازل والمدارس والمساجد والكنائس والمستشفيات" و"القتل المباشر".

وبدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي، الخميس، جلسات الاستماع المتعلقة بالدعوى القضائية التي أقامتها جنوب إفريقيا، وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وطالبت بتعليق عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع.

عاجل