رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كأس أمم إفريقيا: المغرب في مواجهة الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا بالمجموعة السادسة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تترقب جماهير الكرة المغربية انطلاق نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2023، والتي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة بين 13 يناير حتى 11 فبراير القادم، بمشاركة 24 فريقًا.

حالة من الشغف تسيطر على المنتخب المغربي بعد إنجازه الكبير في كأس العالم «قطر 2022»، وحصوله على المركز الرابع كأول منتخب إفريقي يصل لهذا المركز منذ انطلاق البطولة في عام 1930.

مباريات كأس الأمم الإفريقية

ويشارك منتخب "أسود الأطلس" في نهائيات البطولة للمرة الـ 20 في تاريخه، وسبق له التتويج باللقب مرة واحدة عام 1976 ، والحصول على الميداليتين الفضية والبرونزية في عامي 2004 و1980.

وتعلق الجماهير المغربية آمالها على هذا الجيل في استعادة لقب أمم إفريقيا الغائب منذ عام 38 عاما.

ويصطدم المنتخب المغربي في المجموعة السادسة بالبطولة بمنتخبات الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا، ويجب على منتخب "أسود الأطلس" اجتياز هذه العقبة من أجل مواصلة رحلته نحو التتويج بالنجمة الإفريقية الثانية.

ويتولى الإدارة الفنية لـ" أسود الأطلس" المدرب الوطني وليد الركراكي الذي يخوض نهائيات أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، ويسعى إلى قيادة منتخب المغرب لاستعادة اللقب القاري بعد إنجازه في مونديال قطر 2022.

وأعلن الركراكي القائمة النهائية لمنتخب المغربي التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا 2023، والتي ضمت 27 لاعبا من بينهم أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان، يوسف النصيري مهاجم إشبيلية الإسباني، ومحمد الشيبي مدافع بيراميدز.

وغاب عن التشكيلة 11 لاعبا ممن ساهموا في الإنجاز التاريخي للمغرب باعتباره أول بلد عربي وأفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم، وهم، مهاجم الاتحاد السعودي عبد الرزاق حمد الله، رضا التكناوتي، جواد يميق، بدر بانون، أشرف داري، عبد الحميد صابيري، إلياس شاعر، يحيى جبران، زكريا بوخلال، وليد اشديرة، وأنس زرووي.

ويعود غياب أكثر هؤلاء بسبب تراجع أدائهم، في حين غاب آخرون للإصابة على غرار زكريا بوخلال.

واحتل المنتخب المغربي المركز الثالث عشر عالميًا والأول إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، الصادر بشهر ديسمبر الماضي من الفيفا، فيما يتواجد بالمركز الثاني في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية تبلغ 315.15 مليون يورو، خلف المنتخب السنغالي المتصدر بـ 343 مليوناً و150 ألف يورو.

وتعول الجماهير المغربية على الحارس ياسين بونو، والمُتوج بجائزة أفضل حارس مرمى في القارة الإفريقية مؤخرًا، لقيادة منتخب بلاده إلى الأدوار النهائية بكأس الأمم، بعد المستوى الرائع الذي ظهر به خلال منافسات مونديال قطر وساهمت في بلوغ منتخب أسود الأطلس الدور نصف النهائي.

ويبدأ المنتخب المغربي مشواره في المجموعة السادسة في 17 يناير ضد تنزانيا، قبل أن يلتقي جمهورية الكونغو الديمقراطية يوم 21 يناير ، ثم زامبيا في 24 يناير.

الكونغو الديموقراطية:

يشارك منتخب الكونغو الديموقراطية في نهائيات أمم إفريقيا للمرة الـ 18 في تاريخه، ويسعى لتحقيق اللقب الإفريقي للمرة الثالثة بعد تتويجه بالبطولة في عامي 1968 و 1974، فيما بلغ الدور قبل النهائي 3 مرات حقق خلالها الميدالية البرونزية مرتين.

ويقود المدرب الفرنسي سباستيان ديسابر المنتخب الكونغولي في نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة، ولكنه ليس ضيفا جديدًا على هذه البطولة بعد قيادته المنتخب الأوغندي في نهائيات نسخة 2019 والتي أقيمت بمصر، وودع الفريق البطولة من دور الـ 16 على يد المنتخب السنغالي بهدف دون رد.

وأعلن ديسابر القائمة النهائية لمنتخب الكونغو الديمقراطية التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا 2023، والتي ضمت جوريس كايمبي مدافع جينت البلجيكي، وفيستون ماييلي مهاجم بيراميدز.

ويحتل المنتخب الكونغولي المركز الـ 67 عالميًا و الـ 13 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، فيما يحتل المركز العاشر في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 107.95 ملايين يورو.

منتخب تنزانيا:

يشارك المنتخب التنزاني في نهائيات أمم إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه بعد مشاركته في عامي 1980 و 2019، ولكنه لم يحقق أي انتصار في البطولة حيث خسر في 5 مباريات وتعادل في مباراة وحيدة أمام منتخب كوت ديفوار.

ويتولي المدرب الجزائري عادل عمروش الإدارة الفنية للمنتخب التنزاني ، ويشارك في نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة في تاريخه، حينما يقود منتخب تنزانيا في هذه النسخة، ويسعى إلى قيادة الفريق لتحقيق انتصاره الأول في البطولة ومحاولة اجتياز دور المجموعات.

وأعلن عمروش القائمة النهائية لمنتخب تنزانيا التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا 2023، والتي شهدت استبعاد الهداف علي ساماتا، مهاجم باوك اليوناني في مفاجأة مدوية.

واحتل المنتخب التنزاني المركز الـ 121 عالميًا و الـ 32 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، فيما يحتل المركز الأخير في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 5.53 ملايين يورو.

منتخب زامبيا:

للمرة الـ 19 في تاريخه ، يشارك المنتخب الزامبي في نهائيات أمم إفريقيا ، والتي سبق له التتويج بلقب البطولة مرة واحدة عام 2012، وحقق الميدالية الفضية مرة واحدة، في حين فاز بالميدالية البرونزية 3 مرات.

وشهدت قائمة منتخب زامبيا المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار، تواجد باستون داكا مهاجم ليستر سيتي الإنجليزي، والذي تُعوّل عليه الجماهير في قيادة منتخب "الرصاصات النحاسية" إلى الأدوار المتقدمة من البطولة الإفريقية.

وحل المنتخب الزامبي في المركز الـ 84 عالميًا والـ 17 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، فيما يحتل المركز الـ 22 في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 32.30 مليون يورو.

عاجل