رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حسام زكي: دعوى جنوب أفريقيا لمحكمة العدل سيكون لها تأثير كبير في وقف حرب غزة

نشر
السفير حسام زكي
السفير حسام زكي

أكد السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية، سيكون لها تأثير كبير في وقف الحرب في قطاع غزة.
وقال السفير ذكي، خلال اتصال هاتفي مع قناة "صدي البلد" الفضائية، لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، مساء اليوم الأربعاء، إن محكمة العدل الدولية، ليست لديها قوة جبرية بوقف إطلاق النار بغزة، ولكن في حالة اتخاذ قرار سيكون على إسرائيل أن توقف الاعتداءات.
وأِشار إلى أن الجامعة العربية كانت تسعى لتكون مشاركة مع جنوب أفريقيا، ولكن الجامعة ليست طرفا وفقًا للقانون، موضحا أن دول الأطراف هي ، جنوب أفريقيا، والأردن، وبوليفيا، معربا عن أمله أن يكون هناك رد فعل هام من المحكمة أمام العالم، علما بأن مجلس الأمن الدولي ظل عاجزًا لمدة 3 أشهر على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن البعض اعتبر أن ما يحدث في غزة لا يرقى إلى الجرائم الإبادة الجماعية، لكن قبول المحكمة لنظر الدعوى يعني أنها ترى أنها ضمن جرائم الإبادة الجماعية، وهناك خرقا لاتفاقية الإبادة الجماعية، مضيفا: غدا سيكون هناك مرافعات لاستعراض جرائم الإبادة الجماعية في غزة.

 

زكي: تقديم جنوب أفريقيا الدعوى لها دلالة ورمزية


وأعرب السفير حسام زكي عن أمله أن تكون المرافعة ليست طويلة، حتى يكون هناك قرار سريع من المحكمة بشأن ما تفعله إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن تقديم جنوب إفريقيا الدعوى لها دلالة ورمزية كونها صادرة عن دولة لها تاريخ حزين مع الإبادة الجماعية والفصل العنصري.
وأكمل، أنه إذا تمكنت محكمة العدل الدولية أن تأخذ القرار المناسب سيضع المسألة في وضع مختلف تماما، ولن يكون بمقدور أي دولة أن تتحدث عن دفاع إسرائيل عن نفسها، معلنا أن إسرائيل ارتكبت جرائم ومجازر في غزة، فيما قامت بتدمير البنية التحتية، وضرب المستشفيات، واستهدفت المدنيين.
وأضاف أن قرار محكمة العدل الدولية، إذا كان لصالح فلسطين سيرى العالم حجم ما تتعرض له قطاع غزة، ونأمل أن يأتي القرار بالعدل، حتى يرى العالم الحقيقة، لافتا إلى أن إسرائيل لا تلتزم بأي قانون أو قوانين دولية في حربها ضد المواطنين في قطاع غزة. 
وتعليقا على انتقاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، أشار السفير حسام زكى، إلى أنه من الطبيعي، كونه يمثل الدولة التي عرقلت مجلس الأمن الدولي باستخدام "الفيتو" أكثر من مرة، ولم تمكنه من إصدار قرار لوقف الحرب في قطاع غزة.
واعتبر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن بعض الانتماءات لدى أعضاء محكمة العدل الدولية ربما تؤثر على قرارها، كما أن تشكيل المحكمة سيتغير في 5 فبراير المقبل، معربا عن أمله في اتخاذ قرار عادل وجرئ من محكمة العدل بشأن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.
وتقدم السفير حسام زكي بالشكر لدولة جنوب أفريقيا على تقديمها الدعوى وتفكيرها في هذه المبادرة لإيجاد مخرج قانوني بهدف إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

عاجل