رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جنوب تركيا

نشر
زلزال
زلزال

ضرب زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر ولاية هاتاى جنوبى تركيا.

وأوضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، اليوم الأربعاء، أنه تم تسجيل الهزات فى منطقة سامانداج عند الساعة 22.38 بالتوقيت المحلي.

ولفتت إلى أن مصدر الزلزال كان على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وشهدت تركيا كارثة كبرى فى 6 فبراير الماضى، حيث تسببت الزلازل المتتالية المتمركزة في كهرمان مرعش فى وقوع دمار هائل في 11 مقاطعة، وبعد الزلزال، فقد عشرات الآلاف من المواطنين حياتهم ودمرت المدن.

زلزال فبراير 2023

ووصفت السلطات التركية زلزال فبراير 2023 بأنه "كارثة القرن"، حيث بلغ عدد ضحايا الزلزال أكثر من 50 ألف قتيل.

في سياق اخر، ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال القوي الذي ضرب محافظة (إيشيكاوا) والمناطق المحيطة بها في اليابان ، خلال رأس السنة الجديدة، إلى 206 أشخاص، فيما لا يزال نحو 50 في عداد المفقودين، حيث تواصل الأمطار الغزيرة زيادة خطر الانهيارات الأرضية في المناطق المنكوبة.


وأوضحت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية: إنه لا يزال أكثر من 26 ألف شخص في مراكز الإخلاء، في حين لا يزال حوالي 3100 ساكن معزولين بسبب الطرق المتضررة، وفقًا لحكومة المحافظة.


وتعتقد حكومة المحافظة أن العديد من الأشخاص مازالوا غير قادرين على الإبلاغ عما إذا كانوا آمنين أم لا بسبب النقص في الاتصالات وطرق المرور المقطوعة. 

هطول الأمطار

ودعت الحكومة المحلية ووكالة الأرصاد الجوية الناسَ إلى توخي الحذر لأن الأرض غير المستقرة في المناطق المتضررة من الزلزال، حيث استمر هطول الأمطار منذ يوم الثلاثاء، مما أدى إلى ذوبان الثلوج وجعل الأرض أكثر ليونة.


وفي المناطق المتضررة من زلزال الأول من يناير، والذي سجل 7 درجات كحد أقصى على مقياس شدة الزلازل في البلاد، تعمل السلطات المحلية على تكثيف عمليات التفتيش على المباني المعرضة لخطر الانهيار لمنع حدوث أضرار ثانوية.