رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الصناعة: 400 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وباكستان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، إن معدلات التبادل التجاري بين مصر وباكستان شهدت نموا ملموسا خلال السنوات الماضية، حيث بلغت 400 مليون دولار خلال عام (2021 - 2022) منها 300 مليون دولار صادرات مصرية و100 مليون دولار واردات.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير لفعاليات مؤتمر تنمية التجارة الباكستاني الإفريقي الرابع، وذلك بحضور الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور جوهر إعجاز الوزير الفيدرالي للتجارة والصناعات والإنتاج بدولة باكستان.

وأضاف الوزير أن أهم بنود التبادل التجاري بين مصر وباكستان تضمنت البترول والغاز والقطن والبلاستيك، منوها بأن العلاقات الاقتصادية المتنامية بينهما يمكن أن تنعكس بالإيجاب على العلاقات التجارية بين الجانبين وبما يسهم في دخول بنود جديدة ضمن منظومة التبادل التجاري خاصة بمجالات المنسوجات والمنتجات الدوائية والزراعية والبلاستيكية والمعدات الطبية والآلات والمعدات.

وأعرب عن امتنانه لحكومة باكستان وتقديره لهيئة تنمية التجارة الباكستانية واللجنة المنظمة للمؤتمر على إشراك نخبة متميزة من المعنيين بتنمية التعاون الاقتصادي بين باكستان ودول القارة الإفريقية بهذا المؤتمر الهام وبمعرض "الدولة الواحدة".

ولفت إلى أن مثل هذه الفعاليات واللقاءات من شأنها المساهمة في تعزيز العلاقات المشتركة على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف وإقامة شراكات بناءة بين قارتي آسيا وإفريقيا والتي تدعم مجتمعات الأعمال بالقارتين.

وأوضح أن مصر وباكستان تتشاركان تاريخا طويلا أعمق من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث تعاون البلدان في تحقيق طموحاتهما الرامية إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار إلى أن القارة الإفريقية بمواردها الضخمة وأسواقها الناشئة توفر فرصا هائلة أمام الاستثمارات الباكستانية، كما توفر باكستان العديد من المزايا التي تجعل منها شريكا مثاليا للدول الإفريقية الهادفة; لتحقيق التنوع والنمو وأهم هذه المزايا موقع باكستان الاستراتيجي وتوافر العمالة المؤهلة بها وتوفر الصناعات المتنامية لديها.

مؤتمر تنمية التجارة الباكستاني الإفريقي

وأكد ثقته في أن مؤتمر تنمية التجارة الباكستاني الإفريقي الرابع سيخرج بنتائج متميزة تسهم في تعزيز أواصر التعاون لتحقيق النمو الاقتصادي المشترك القائم على شبكات تبادل تجاري قوية وشراكات مستدامة تسهم في تدعيم اقتصاديات دولة باكستان والدول الإفريقية وتنعكس بالإيجاب على المجتمع الدولي.

وأشار إلى أنه خلال الآونة الأخيرة شهدت مصر معدلات نمو وتنوع اقتصادي ملموسة، حيث نفذت الحكومة العديد من الإصلاحات الهامة لتحسين بيئة الأعمال وتسهيل التجارة وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ولفت إلى أن هذه الإصلاحات ساهمت في زيادة معدلات التبادل التجاري وتعزيز الترابط مع الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن مصر تفخر اليوم بالشراكات التي أقامتها لا سيما بمجالات الزراعة والطاقة والبنية التحتية والتصنيع.

من جانبه، أكد الوزير الفيدرالي للتجارة والصناعات والانتاج بدولة باكستان حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها نافذة رئيسية علي قارة إفريقيا، لافتا إلى ضرورة تعزيز التكامل الاقتصادي بين مصر وباكستان بما يصب بمصلحة اقتصادي البلدين ورخاء شعبيهما.

ودعا المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة إلى زيارة باكستان على رأس وفد يضم رجال أعمال ومصدرين; لاستكشاف فرص التعاون المتاحة في باكستان.

وبدوره، أوضح ساجد بلال سفير باكستان بالقاهرة أن انعقاد نسخة هذا المؤتمر في قلب القاهرة بمشاركة العديد من رجال الأعمال من باكستان يمثل فرصة كبيرة لتوطيد العلاقات بين مجتمعي الأعمال بالبلدين وإبرام صفقات تجارية في مختلف المجالات لا سيما قطاعات المنسوجات والسلع الهندسية والأغذية والزراعة والخدمات.

عاجل