رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لرجال الصناعة والتجارة.. استقرار تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر

نشر
الاستثمارات في مصر
الاستثمارات في مصر

كشف البنك المركزي المصري استقرار تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاع البترولي عند نحو 1.4 مليار دولار، التي تُمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية.

جاء ذلك، في تقرير البنك المركزي، اليوم الجمعة، حول ميزان المدفوعات.- 

تراجع التحويلات إلى الخارج

 وذكر البنك، في تقريره، تراجع التحويلات إلى الخارج، التي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتقتصر على نحو 1.6 مليار دولار مقابل نحو 1.7 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، لتسفر الفترة عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 247.8 مليون دولار مقابل 320.5 ملیون دولار.

استثمارات محفظة الأوراق المالية

واستمرت استثمارات محفظة الأوراق المالية في مصر في تسجيل صافي تدفق للخارج بلغ 523.4 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2023 - 2024 مقابل نحو 2.2 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام المالي الماضي، وسجل التغير على الأصول الأجنبية للبنوك صافي تدفق للخارج الذي يمثل زيادة في الأصول بلغ 731 مليون دولار مقابل صافي تدفق للداخل بلغ 960.5 مليون دولار.

وسجل التغير على التزامات البنوك صافي تدفق للخارج بلغ 187.2 مليون دولار، الذي يمثل تراجع في التزامات مقابل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.7 مليار دولار، في حين سجل التغير على التزامات البنك المركزي صافي تدفق للداخل بلغ نحو 2 مليار دولار خلال الفترة مقابل 652.4 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

ميزان المدفوعات

وأعلن البنك المركزي، أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الربع الأول من السنة المالية 2024/2023 أو الربع الثالث من العام الميلادي 2023 (الفترة يوليو- سبتمبر 2023) أسفرت عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ 228.8 ملیون دولار مقابل فائض كلي بلغ 523.5 مليون دولار خلال الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.

وذكر البنك المركزي، أن العجز في حساب المعاملات الجارية سجل تحسنًا بمعدل 12.1% ليقتصر على نحو 2.8 مليار دولار مقابل نحو 3.2 مليار دولار، كنتيجة أساسية لتراجع عجز الميزان التجاري بمعدل 12.7% ليقتصر على نحو 7.9 مليار دولار، وارتفاع فائض الميزان الخدمي ليسجل نحو 5.2 مليار دولار؛ نظرًا للزيادة في كل من حصيلة رسوم المرور في قناة السويس والإيرادات السياحية.

وأسفرت المعاملات الرأسمالية والمالية عن تحقيق صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.8 مليار دولار، حيث سجل الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر صافي تدفق للداخل بلغ نحو 2.3 مليار دولار، في حين استمرت استثمارات محفظة الأوراق المالية في مصر في تسجيل صافي تدفق للخارج بلغ 523.4 مليون دولار.

عاجل