رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تبدأ من 195 ألفًا وتصل لمليون جنيه.. أسعار الحج السياحي 2024

نشر
أسعار الحج السياحي
أسعار الحج السياحي 2024

يبحث العديد من المواطنين المتقدمين لقرعة الحج السياحي عن أسعار الحج السياحي 2024، بعد ظهور نتيجة قرعة الحج السياحي 2024، حيث أعلنت وزارة السياحة والآثار، نتيجة القرعة الإلكترونية العلنية للحج السياحي لموسم حج 1445هـ/ 2024م والتي تم إجراؤها، في تمام العاشرة من صباح أمس السبت، بمقر الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة بالعباسية، بحضور ممثلي الوزارة ووزارة الداخلية، وذلك وفقا لما أقرته وتنفيذاً للضوابط والقواعد المنظمة للحج السياحي بموعد إجراء القرعة الإلكترونية.

نتيجة قرعة الحج السياحي 2024

تم إجراء القرعة إلكترونياً من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج، وقد أسفرت نتيجة القرعة عن فوز 23 ألف مواطن لأداء فريضة الحج من خلال شركات السياحة.

ومن جانبها، أوضحت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، بأنه بلغ أعداد المتقدمين للحج السياحي هذا الموسم عدد 58217 مواطن منهم 60% من الإناث و40% من الذكور، كما تقدم للحج الاقتصادي السياحي 37685 مواطن بنسبة 65%، وعدد المتقدمين للحج البري 12347 مواطن بنسبة 21% من إجمالي المتقدمين، وبلغ عدد من تقدم للحج الخمس نجوم 8185 مواطن بنسبة 14%.

 وبلغ عدد الشركات التي تقدمت برغباتها في تنظيم الحج السياحي هذا الموسم وأدرجت طلبات على بوابة الحج الموحدة نحو 1298 شركة سياحة، من بينهم 810 شركات أدرجت طلبات للمستوى الاقتصادي، و258 شركة أدرجت طلبات الحج البري، و230 شركة أدرجت طلبات للمستوى الخمس نجوم.

رابط الاستعلام عن نتيجة القرعة الإلكترونية للحج السياحي 2024

ويمكن لشركات السياحة التي قامت بإدراج بيانات المتقدمين للحج السياحي استخراج نتيجة القرعة الالكترونية من خلال مواقعها الالكترونية من البوابة المصرية للحج باستخدام بيانات الدخول الخاصة بها، كما يمكن للمواطنين الاستعلام عن نتيجة القرعة الالكترونية من خلال الرقم القومي عن طريق البوابة ذاتها وهي:

https://hij.moi.gov.eg

أسعار الحج السياحي 2024

وكشف باسل السيسي، عضو لجنة السياحة الدينية باتحاد الغرف السياحية، تفاصيل أسعار الحج السياحي هذا العام، مشيرًا إلى أن برامج الحج تعتمد على مستوى الإقامة والانتقالات ودرجة تذكرة الطيران.

وأوضح باسل السيسي، أمس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، أنه تم إجراء قرعة الحج إلكترونيًا من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج، وأسفرت نتيجة قرعة الحج السياحي 2024 عن فوز 23 ألف مواطن لأداء فريضة الحج من خلال شركات السياحة، من إجمالي 58 ألف مواطن سجلوا على البوابة.

ما أسعار الحج السياحي 2024؟

ولفت إلى أن أسعار الحج السياحي 2024 تبدأ بـ 195 ألف جنيه دون رسوم تذكرة السفر، والدرجة الثانية تصل لـ 220 ألف جنيه دون رسوم التذكرة، مشيرًا إلى أن أسعار الحج السياحي 2024 في بعض المستويات تجاوزت المليون جنيه، وذلك للطلبات الخاصة جدًا.

وأوضح أن هناك غرفة يتم تأجيرها خلال موسم الحج بما يقرب من 60 ألف ريال، أي ما يعادل نحو مليون جنيهًا مصريًا، وذلك بخلاف سعر تذكرة الطيران، منوهًا إلى أن الفرق بين أسعار الحج هذا العام مقارنة بالحج العام الماضي يرجع إلى فروق سعر العملة.

الأوراق المطلوبة لأداء الحج السياحي

نستعرض في السطور التالية الأوراق والمستندات المطلوبة لأداء فريضة الحج السياحي 2024 بالنسبة للفائزين في القرعة:

1- صورة بطاقات الرقم القومي سارية الصلاحية.

2- مستندات صلة القرابة بالنسبة للمحارم والمرافقين.

3- أصل جواز سفر مميكن لا تقل مدة صلاحيته عن عام.

4- فيش حج مميكن.

5- بيانات الموقف التجنيدي لمن هم في سن التجنيد.

6- شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

7- 3 صور شخصية حديثة.

8- تصاريح السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة جهة عملهم.

9- البطاقة الصحية الصادرة من وزارة الصحة والسكان المصرية سارية المفعول.

10- تقرير طبي معتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية، موضح فيها حالة الحاج الصحية تفصيلًا، وأنه معافى من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة المصرية التي تعوق عن السفر لأداء  فريضة الحج.

برامج الحج السياحي 2024

وأكدت غرفة شركات السياحة، في وقت سابق، أن الشركات طرحت برامج حج تناسب كل المستويات، سواء بالحج البري والاقتصادي، الذي يستحوذ على النسبة الأعلى من تأشيرات الحج السياحي، أو برامج حج الـ5 نجوم والحج الفاخر، موضحة أن تلك البرامج تمنح الحج السياحي 2024 ميزة كبيرة، وتزيد من الفئات التي يستهدفها، التي تسعى للسفر من خلاله.

 

عاجل