رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإيرادات السياحية تسجل معدلات مرتفعة.. ما السبب؟

نشر
ارتفاع الإيرادات
ارتفاع الإيرادات السياحية

كشف البنك المركزي المصري ارتفاع الإيرادات السياحية بمعدل 9.3%، لتسجل نحو 4.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2023/ 2024 مقابل نحو 4.1 مليار دولار خلال الربع المماثل من العام المالي السابق.

وأوضح البنك المركزي، في تقرير، أن ارتفاع الإيرادات السياحية يرجع إلى زيادة عدد الليالي السياحية بمعدل 9.3% لتسجل نحو 47.7 مليون ليلة، وعدد السائحين الوافدين إلى مصر بمعدل 23.2% ليسجل نحو 4.2 مليون سائح.

الواردات السلعية غير البترولية

وذكر، أن المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية انخفضت بمعدل 12.5% لتقتصر على نحو 13.3 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي الحالي 2023/ 2024، مقابل نحو 15.3 مليار دولار في الربع المماثل من العام المالي السابق، وتركز الانخفاض في الواردات من الذرة، وبوليميرات بروبيلين، ومركبات غير عضوية أو عضوية.

ارتفاع الصادرات السلعية غير البترولية

وارتفعت حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية بمقدار 458.9 مليون دولار، لتسجل نحو 6.7 مليار دولار، خلال الفترة، مقابل نحو 6.3 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

وتركز الارتفاع في الصادرات من أسلاك وكابلات، وخضر طازجة أو مبردة أو مطبوخة، وذهب، وأجهزة كهربائية للاستعمال المنزلي.

ارتفاع متحصلات النقل

وارتفعت متحصلات النقل بمعدل 13.5% لتصل إلى نحو 3.5 مليار دولار مقابل نحو 3 مليارات دولار، كنتيجة أساسية لارتفاع إيرادات رسوم المرور في قناة السويس بمعدل 19.4% لتسجل نحو 2.4 مليار دولار في الفترة من يوليو حتى مارس 2023 مقابل نحو 2 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام السابق.

يأتي ذلك، لارتفاع الحمولة الصافية بمعدل 8.2% لتسجل 403.1 مليون طن، وارتفاع عدد السفن العابرة بنسبة 4.3%.

تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وكشف البنك المركزي، استقرار تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاع البترولي عند نحو 1.4 مليار دولار، التي تُمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية.

تراجع التحويلات إلى الخارج

وذكر البنك، في تقريره، تراجع التحويلات إلى الخارج، التي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتقتصر على نحو 1.6 مليار دولار مقابل نحو 1.7 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، لتسفر الفترة عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 247.8 مليون دولار مقابل 320.5 ملیون دولار.

عاجل