رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بشرة خير.. تراجع أسعار السكر والقمح واللحوم والألبان على المستوى العالمي

نشر
القمح
القمح

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، تراجع مؤشر أسعار الغذاء على أساس سنوي، نحو 10% في ديسمبر 2023، مقارنة بالشهر نفسه في عام 2022.

وبلغ متوسط ​​مؤشر أسعار المنظمة، الذي يتتبع أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولا على مستوى العالم، 118.5 نقطة في ديسمبر الماضي، بانخفاض 1.5% عن نوفمبر، بانخفاض 10.1% عن ديسمبر 2022، وفقًا لبيان صادر عن المنظمة، نقله موقع «سكاي نيوز».

انخفاض أسعار السكر

وانخفض مؤشر أسعار السكر لدى منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 16.6% في ديسمبر، مقارنة بنوفمبر.

وقالت «الفاو»، إن هذا التراجع في الأسعار كان مدفوعًا بشكل أساسي بالوتيرة القوية للإنتاج في البرازيل، إلى جانب انخفاض استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول في الهند.

أسعار الحبوب

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.5% في ديسمبر مقارنة بنوفمبر، حيث ارتفعت أسعار القمح والذرة والأرز والشعير وسط تعرقل الشحنات من الدول المصدرة الرئيسية.

لكن بالنسبة للعام بأكمله، كانت أسعار الحبوب أقل بنسبة 15.4% عن متوسطها في عام 2022، حيث تتمتع الأسواق بإمدادات جيدة باستثناء الأرز.

انخفاض أسعار الزيوت النباتية 

وشهدت أسعار الزيوت النباتية أكبر انخفضًا بنسبة 1.4 بالمئة في نوفمبر مقارنة بديسمبر، وانخفاض كبير بنسبة 32.7% للعام بأكمله.

انخفاض اللحوم

وانخفض مؤشر أسعار اللحوم لدى منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 1.0% في ديسمبر مقارنة بنوفمبر، وانخفض بنسبة 1.8% على أساس سنوي.

ارتفاع مؤشر الألبان

وارتفع مؤشر أسعار الألبان في ديسمبر بنسبة 1.6% على أساس شهري، لكنه انخفض بنسبة 16.1% عن العام السابق.