رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

6 إجراءات.. كيف نجحت وزارة الزراعة في التغلب على مشاكل كارت الفلاح؟

نشر
كارت الفلاح
كارت الفلاح

كشف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وضع حلول للمشاكل التي واجهت منظومة كارت الفلاح، لاسيما ما يتعلق بإصدار بدل تالف أو فاقد.

يأتي ذلك، ضمن جهود التوسع في تطبيق منظومة التحول الرقمي في ملف الزراعة، والانتهاء من إطلاق كارت الفلاح في جميع المحافظات.

وضع حلول لمشاكل كارت الفلاح

وأوضح وزير الزراعة الحلول التي تم وضعها للتغلب على مشاكل منظومة كارت الفلاح على النحو التالي:

1- إصدار بدل تالف أو بدل فاقد لكارت الفلاح خلال 15 يومًا.

2- يتم إصدار بدل تالف أو فاقد كارت الفلاح واستلامه من أقرب فرع للبنك الزراعي.

3- تحويل كارت الفلاح إلى كارت مالي «ميزة».

4- تفعيل كارت الفلاح في عمليات صرف الأسمدة المدعمة للمزارعين.

5- تم صرف الأسمدة الزراعية إلكترونيًا لأكثر من 2 مليون مزارع بنحو 2.7 مليون حركة صرف للأسمدة.

6- تفعيل خاصية الدفع الالكتروني باستخدام كارت الفلاح.

كارت الفلاح

الإرشاد الزراعي

وعقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعًا مع قيادات الوزارة المعنية بالإرشاد الزراعي، لبحث التوسع فى تقديم وتطوير خدمات الإرشاد الزراعي.

وأكد القصير، خلال الاجتماع، أهمية التواجد المستمر مع المزارعين في الحقول وتوصيل الخدمات الإرشادية والتوصيات الفنية إليهم، مُشيرًا إلى دور الإرشاد الزراعي في توعية المذراعين بالأصناف الجديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية، كذلك بأساليب والممارسات الزراعية والميكنة الحديثة لتخفيض تكاليف الإنتاج، وجميع الجهود التي تبذلها الدولة في هذا الشأن.

وشدد، على أهمية التوسع في استخدام الإرشاد الرقمي والتطبيقات الحديثة لسد العجز في العنصر البشرى من المرشدين الزراعيين، كذلك الانذار المبكر، في ظل انتشار وسائل التواصل الحديثة التي أصبحت متاحة للجميع ومع أهالينا في الريف.

دعم الفلاحين في الحقول

وجه وزير الزراعة، الباحثين بالمعاهد والمعامل البحثية بالتواجد في كل الحقول مع المزارعين في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، وتوحيد جهود كل الإدارات والمعاهد المعنية بالإرشاد الزراعي.

المدارس الحقلية

كما وجه وزير الزراعة بالاهتمام بالمدارس الحقلية، والتوسع في إقامة الحقول الإرشادية، حتى تشمل جميع المحاصيل الزراعية، حيث تُعد نماذج عملية على أرض الواقع يستفيد ويتعلم منها المزارعون.

عاجل