رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الزراعة في كل مصر».. إنفوجراف لأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة العدد 126 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفو جراف والفيديو، حول جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بكافة المحافظات خلال الفترة من 26 ديسمبر الماضي وحتى أول يناير الجاري.

ففي الجيزة، ذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بالمحافظة أطلقت قافلتين بيطريتين بنواحي العياط والوراق وتم تقديم العلاج لـ2893 رأس ماشية، بجانب عقد ندوة إرشادية للأمراض المشتركة وأهمية التحصين . 

كما نفذت المديرية حملاتها الرقابية على الأسواق، حيث تم ضبط 4 أطنان و968 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات لحوم ودواجن ودهون حيوانية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين 136 ألفا و610 رؤوس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وفي القليوبية، نظمت مديرية الزراعة ندوة إرشادية حول النخيل، حيث تناولت الأمراض التي تصيب النخيل وخصوصا سوسة النخيل وطرق المقاومة والعلاج.

وفي المنوفية، واصلت مديرية الزراعة المرور على الزراعات والحقول الإرشادية بجميع المراكز؛ للاطمئنان على الزراعات الشتوية وخاصة القمح، بجانب توعية المزارعين بضرورة إزالة الحشائش واكتشاف أية إصابات حشرية والرش بالمبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة، كما تم إزالة 12 حالة تعد على الأراضي الزراعية، والمرور على 41 محل أعلاف، و45 مركز تجميع و6 مصانع أعلاف.
وفي كفر الشيخ، أطلقت مديرية الطب البيطري قافلة بيطرية بقرية الصافية مركز دسوق؛ لخدمة المربين بالمجان.. أما في الشرقية أطلقت مديرية الطب البيطري بالتعاون مع جامعة الزقازيق قافلة بيطرية مجانية بمركز أبو حماد وتم رش 250 رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع 200 رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية، وتم عمل مسح تناسلي بالكشف بالسونار.
كما عقدت مديرية الطب البيطري بالشرقية ندوتين وعددًا من اللقاءات الإرشادية لتوعية المربين، فضلا عن تحصين 578 ألفا و653 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وترقيم 11711 رأس ماشية بالأسواق والقرى.
وفي الإسكندرية، واصلت مديرية الزراعة المرور على الزراعات وفحصها، وإزالة 12 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية، والمرور الدوري والإشراف ومتابعة فحص ورش النخيل بحديقة الحيوان، وتم رش 25 نخلة ضد الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء.
وفي بورسعيد، واصلت مديرية الزراعة المرور لمتابعة الزراعات الشتوية بجنوب المحافظة، كما تم عقد ندوة إرشادية لمزارعي القمح، وعقد مدرسة حقلية لمحصول القمح ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، كما قامت لجنة المكافحة بالمرور لمتابعة تنفيذ خطة المكافحة الحقلية.
وفي دمياط، واصلت مديرية الزراعة المرور على الزراعات الشتوية خاصة البطاطس والقمح، كما تم المرور على الجمعيات الزراعية لضبط العمل بها ومراجعة أرصدة الأسمدة واجراءات الصرف للمزارعين.
وفي جنوب سيناء، عقدت مديرية الزراعة اجتماعًا مع العاملين لعرض ما تم إنجازه من أعمال خلال الأسبوع الماضي، فضلًا عن المشاركة في مبادرتي (حياة كريمة) و(100 مليون شجرة) والتي تم تنفيذهما بمشاركة عدد من القيادات والمسؤولين، كما تم مواصلة متابعة توفير الأسمدة للمزارعين.
وفي الفيوم، أطلقت مديرية الطب البيطري بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير قافلتين بيطريتين بمركزي سنورس وطامية، حيث تم علاج حوالي 1713 رأس ماشية ما بين أبقار وجاموس وأغنام وماعز بالمجان.
وفي أسيوط، عقدت مديرية الزراعة الاجتماع الشهري لمديري الإدارات الزراعية والتعاونية؛ لمناقشة أهم المستجدات من أعمال، وتم المرور الميداني على الحقول للاطمئنان على الزراعات الشتوية وتقديم كافة الإرشادات والتوصيات الفنية الواردة من وزارة الزراعة.
وفي المنيا، قامت مديرية الطب البيطري بزيارة مجزر مدينة سمالوط العمومي وإعطاء التوجيهات والتعليمات اللازمة لتقديم الخدمة البيطرية الوقائية بأفضل أداء ومراعاة النظافة العامة للمجازر، كما تم الانتهاء من تحصين 270 ألف رأس ماشية على مدار شهر ضمن الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

عاجل