رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتخب الأردن ينهي تدريباته لمواجهة قطر وديًا

نشر
منتخب الأردن
منتخب الأردن

أنهى منتخب الأردن تدريباته تأهبًا لمواجهة نظيره القطري وديًا، مساء غد الجمعة على ملعب ثاني بن جاسم، ضمن التحضيرات لخوض بطولة كأس آسيا 2023.

وأجرى المنتخب الأردني تدريبه اليوم الخميس، على ملعب العقلة، بقيادة المدرب الحسين عموتا، حيث ارتكز على تطبيق بعض الجمل التكتيكية لمواجهة الغد.

ووفقا للموقع الرسمي للاتحاد الأردني، تقام مواجهة النشامى أمام نظيره القطري، خلف الأبواب المغلقة، حسب رؤية الجهازين الفنيين للمنتخبين، ما يعني عدم نقل اللقاء تلفزيونيا بالإضافة إلى إغلاق المدرجات أمام الحضور الجماهيري.

ومن المنتظر أن يلتقي المنتخب الأردني نظيره الياباني وديا الثلاثاء المقبل قبل الدخول في معسكر النهائيات الآسيوية.

وتنطلق نهائيات كأس آسيا يوم 12 يناير الجاري حيث يشارك منتخب النشامى، ضمن المجموعة الخامسة إلى جانب كوريا الجنوبية والبحرين وماليزيا.
جاءت قائمة المنتخب الأردني النهائية لبطولة كأس آسيا، بقيادة المدرب الحسين عموتا، والتي ضمت 26 لاعبًا، كالتالي:

"يزيد أبو ليلى، عبدالله الفاخوري، أحمد جعيدي، عبدالله نصيب، يزن العرب، أنس بني ياسين، براء مرعي، سالم العجالين، محمد أبو حشيش، إحسان حداد، فراس شلباية، فادي عوض، رجائي عايد، نزار الرشدان، إبراهيم سعادة، نور الروابدة، محمود مرضي، مهند أبو طه، محمد أبو زريق "شرارة"، أنس العوضات، موسى التعمري، علي علوان، يوسف أبو جلبوش، صالح راتب، حمزة الدردور، ويزن النعيمات".
 

الاتحاد الأسيوي يكشف تكنولوجيا جديدة لمنتخبات كأس آسيا 2023

أعلن آندي روزبورج، المدير الفني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إطلاق عدد من الابتكارات التكنولوجية التي ستكون متاحة للمنتخبات المشاركة في بطولة كأس آسيا 2023 بقطر، وذلك لأول مرة في تاريخ البطولة.

وقال رزبورج في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي في معرض ندوة لمدربي المنتخبات المشاركة :"سيتم توفير ملخصات الكاميرا التكتيكية وبيانات المباريات الحية بالإضافة إلى استخدام أجهزة نظام الأداء والتتبع الإلكتروني،  تأكيداً على رؤية الاتحاد الآسيوي في ضمان نجاح فرقه في البطولات الكبرى".

ونظم الاتحاد القاري ندوة تدريبية لمدربي المنتخبات الوطنية في آسيا عبر تقنية فيديو الاتصال المرئي قبل شهر واحد على انطلاقه أهم بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وهدفت الندوة التي حضرها المدراء الفنيون والمدربون المساعدون ومحللو الأداء في المنتخبات المشاركة في البطولة القارية، بالإضافة إلى خبراء من الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى إطلاع جميع المنتخبات الـ24 المشاركة على الجوانب الفنية الكثيرة التي ستكون النقطة المحورية لمجموعة الدراسة الفنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال كأس آسيا 2023.

وأوضح روزبورج: "عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا، فقد قطعنا شوطاً طويلاً وهناك الكثير مما يمكننا القيام به مع كمية البيانات المتاحة لنا. ويُمكننا استخدام هذه المعلومات المتوفرة لدينا لتحديد الاتجاهات بشكل أفضل وإثارة المزيد من نقاط الحوار التي يمكن أن تعزز أداء جميع فرقنا في المستقبل".

كما سلط روزبورج الضوء على كيفية ظهور أبطال من جميع أنحاء القارة في النسخ الأربع الأخيرة من البطولة (العراق في عام 2007، واليابان في عام 2011، وأستراليا في عام 2015، وقطر في عام 2019)، مما يشير إلى التطور الشامل لهذه اللعبة الجميلة في آسيا.

وكان من أبرز ما شهدته الندوة عرض تقديمي قدمه مسؤول فريق الاتحاد الدولي لكرة القدم لتحليل الأداء والرؤى، هاري لوي، ومدير تكنولوجيا وبيانات كرة القدم في الاتحاد الدولي لكرة القدم، ريجيس بارديت، اللذين شاركا مختلف أنواع البيانات التي ستكون متاحة على منصة بيانات الاتحاد الدولي، مثل التحليلات المتقدمة وبيانات الأداء، وكيف يمكن أن تكون بمثابة أداة محورية في رفع أداء الفرق طوال المنافسة.

واختتم روزبورج تصريحاته قائلا :"ثلاثة من أبطالنا الأربعة الأخيرين جاءوا من خلفيات مختلفة للغاية، وهو ما ساهم بشكل كبير في تعزيز إرث البطولة من التنوع الغني. لذلك، مع بقاء شهر واحد فقط، أنا متأكد من أننا جميعاً متشوقون لرؤية ما سيحدث ومن سيتوّج بطلاً للنسخة الثامنة عشرة من أهم البطولات لدينا".

عاجل