رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تؤكد الاستمرار في ترشيد الإنفاق واقتران كل المشروعات بدراسات الجدوى

نشر
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استمرار الحكومة في ترشيد الإنفاق الحكومي ومراجعة أوجّه الإنفاق بالعملة الأجنبية، مع اقتران كل المشروعات بدراسات الجدوى.

واستعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مشروع «حياة كريمة»، موضحة أنه تم تخصيص 350 مليار جنيه للمرحلة الأولى من مبادرة «حياة كريمة».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، وحضور عدد من كبار قيادات الوزارة ومستشاري ومساعدي الوزيرة.

وحول ترشيد الإنفاق الاستثماري خلال عام 2023/22، أشارت السعيد إلى قرارات الحكومة بعدم البدء في مشروعات جديدة إلا في حالة الضرورة القصوى، وإعطاء الأولوية لاستكمال المشروعات الضرورية والمُلحّة والتي أوشكت على الانتهاء (70% فأكثر) والمتوقع إنهاؤها خلال العام المالي 2023/2022.

مُبادرة حوافز تميز الأداء

وأشارت السعيد كذلك إلى إطلاق مُبادرة حوافز تميز الأداء في إدارة الاستثمار العام على المستوى المحلي، حيث تم وضع مجموعة من المعايير لتشجيع المحافظات كافة في محاولة للدمج الاجتماعي لها، حيث تم إقرار حافز 1.1 مليار جنيه بحوالي 10% من قيمة الخطة الاستثمارية يتم توجيهها للمحافظات التي تقوم بإعداد دراسات الجدوى والتخطيط التشاركي، وكذلك التي تقوم بتخضير الخطط الاستثمارية، وكذلك التي تقوم بتنمية الموارد الذاتية الخاصة بها وكذلك التي لديها نظام الشفافية والإفصاح وكذلك المحافظات التي لديها قدرات تخطيطية، موضحةً أن 13 محافظة حصلت على تقييم 75% واكثر و6 محافظات على نسبة 100% في تلك المبادرة وفازت بالجوائز المالية، معلنه أنه سيتم إطلاق مبادرة خاصة بضبط معدلات النمو السكاني خلال العام الجاري، سيتم توجيهها للمحافظات التي ستساهم في ضبط معدلات النمو السكاني.

عاجل