رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرنسا تغلق سفارتها في النيجر بعد تدهور العلاقات

نشر
ماكرون
ماكرون

أعلنت فرنسا الثلاثاء، إغلاق سفارتها في النيجر، بعد تدهور العلاقات بين البلدين على إثر التوتر فى منذ يوليو الماضي، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان "على مدى خمسة أشهر، واجهت سفارتنا عراقيل شديدة، مما جعل من المستحيل القيام بمهامها"، مؤكدة أن السفارة ستواصل عملها حالياً من باريس.

في سياق اخر، قال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، إن سفينة المستشفى الفرنسي العائم بالعريش وصلت قبل شهر، مشيرا إلى أنها استقبلت حتى اليوم 100 مدني تم إنقاذهم، 50% من النساء، و50% رجال وأطفال، بعضهم تلقوا علاج في قطاع غزة، وتعقدت حالاتهم وجاءوا بجراح بالغة.

التعاون المصري الفرنسي

وأضاف وزير الدفاع الفرنسي، خلال مؤتمر صحفي على متن المستشفى الفرنسي العائم بالعريش، أمس الأول الأحد، أنه في بعض الأيام كان يتم إجلاء 20 جريحا، وفي بعض الأيام لا يتم إجلاء أي جريح.

وشدد على ضرورة الاستدامة للعملية الإنسانية بمعية دول أخرى، منوها بأن هناك سفينة إيطالية قدرتها الاستيعابية أقل لكنها تنضم إليهم، وأن باريس منخرطة وملتزمة من أجل التوصل إلى استقرار في غزة بدعم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

 

وأوضح أن بلاده تود أن تؤمن الإمكانيات، سنواصل تسليم الشحنات من المستلزمات الطبية وأكياس الدم، لدينا استنفار طبي لتلبية الاحتياجات بغزة، ونسقنا مع الجانب المصري عددا من الإجراءات لمساعدة المصابين في غزة.

 

عاجل