رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وصول معدات صينية حديثة للكلية المصرية الصينية بجامعة قناة السويس ضمن اتفاقية بقيمة 9.7 مليون دولار

نشر
وصول أجهزة صينية
وصول أجهزة صينية حديثةلجامعة قناة السويس

وصلت منحة صينية تتضمن أجهزة ومعدات حديثة، إلى الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس، كجزء من اتفاقية تعاون اقتصادي وفني وتعليمي بين البلدين، بقيمة 66.1 مليون يوان (صيني)، بما يعادل 9.7 مليون دولار أمريكي.

أشاد رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور - في بيان صحفي مساء اليوم السبت - بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجلية في تطوير منظومة التعليم التكنولوجي على مستوى المراحل التعليمية بهدف إعداد طالب جامعي متميز، وتزويده بكل المتطلبات الحديثة لمواكبة احتياجات سوق العمل.

من جانبه، قال عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية الدكتور تامر نبيل إنه سيتم تركيب الأجهزة من خلال الخبراء الصينيين، وتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب على استخدامها؛ وذلك من أجل إعداد كوادر تقوم بتدريب جميع الطلاب.

اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني والتعليمي

قال مندور إن الأجهزة والمعدات تعد منحة من جمهورية الصين الشعبية لجمهورية مصر العربية، ضمن اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني والتعليمي التي وقعها كل من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الصيني شي جين بينغ والتي يرتكز جزء أساسي منها على التعاون الفني والتكنولوجي.

وأضاف مندور أنه تم تخصيص جزء من هذه الاتفاقية قيمته 66.1 مليون ايوان، بما يعادل 9.7 مليون دولار أمريكي للأجهزة والمعدات التي يتم إرسالها من جمهورية الصين، ممثلة في الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس، لافتاً إلى أن إجراءات وصول الشحنة توقفت أثناء جائحة كورونا.

وأشار مندور إلي أن وزارت الاتصالات، والتعاون الدولي والمالية لعبوا دورا تنسيقيا مع الجانب الصيني فضلا عن هيئة مستشاري مجلس الدولة، ومكتب رئيس مجلس الوزراء، والسفارة الصينية، ومصلحة الجمارك بالسويس والعين السخنة، والضرائب.

وأوضح "مندور" مجهودات الدكتورة سهير أبو عيشة أمين عام جامعة القناة والدكتور تامر نبيل عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية وفوزي عبده بالشئون المالية تابعوا إنهاء الشاحنة.

ومن جانبه، أكد الدكتور تامر نبيل عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس أن الشحنة بلغت 300 طن محملة في 26 كونتينر، سيتم تركيب الأجهزة من خلال الخبراء الصينيين، وتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب وفقاً لما هو موقع عليه في الاتفاقية.

عاجل