رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بهدف دعم المستوردين.. تيسيرات جمركية عديدة في الموانئ الجافة

نشر
الموانئ الجافة
الموانئ الجافة

أقرت الحكومة، ممثلة في وزارة المالية، مجموعة من التيسيرات الجمركية في الموانئ الجافة لتخفيف الأعبار عن المستوردين، وتحقيق سرعة أكبر في دخول البضائع إلى مصر، لاسيما التي تتعلق بالغذاء ومدخلات الإنتاج.

يأتي ذلك، في إطار حرص الدولة على تيسير الإجراءات الجمركية، ودعم الصناعات الوطنية، والتيسير على المستثمرين، من خلال إتاحة تيسيرات جمركية مختلفة في الموانئ الجافة. 

تيسيرات جمركية في الموانئ الجافة

أوضح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تم إقرار مجموعة من التيسيرات الجمركية بالموانئ الجافة لتخفيف الأعباء عن المستوردين، مثل:

1- تقديم بيان جمركي واحد «ترانزيت» على منصة «نافذة».

  • يضم البيان الجمركي بوالص كل خط ملاحي على حدة.

2- اعتبار الموانئ الجافة «أول منفذ وصول» لاستيفاء القواعد الاستيرادية والرقابية وجهات العرض اللازمة للإفراج النهائي عن البضائع بعد موافقة هذه الجهات.

3- التعامل مع البضائع التي يتم نقلها بنظام «الترانزيت غير المباشر» الواردة إلى الموانئ الجافة عبر مسار الإفراج الجمركي الأخضر، والاكتفاء بعرضها على أجهزة الفحص بالأشعة.

4- اعتماد التعهد المقدم من «الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة» كأحد الضمانات المقبولة جمركيًا.

  • تتعهد هيئة الموانئ البرية والجافة بسداد الضريبة الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم الأخرى المستحقة حال حدوث فقد أو نقص أو تبديل في البضائع أو عدم وصولها إلى وجهتها.

5- السماح للتوكيلات الملاحية والمستوردين بنقل وتخزين الشحنات المستوردة من الخارج، التي لم تقم باستيفاء الإجراءات البنكية، إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية.

  • يكون النقل باسم التوكيلات الملاحية، أو باسم المستوردين وفقًا للإجراءات المقررة، على نحو يُسهم في إعفاء المستثمرين والمستوردين من الأعباء الإضافية لتخزين البضائع بالموانئ «قيمة الغرامات والأرضيات والحراسات».
عاجل